ابوغزاله يدعو للاستعداد لمواجهة « تسونامي» التعليم العالي

دعا رئيس مجموعة ابو غزالة الدولية الدكتور طلال ابو غزالة الى الاستعداد لما أسماه كارثة «تسونامي» التعليم العالي مبينا ان الوصول الى التعليم النوعي ذو المستوى العالمي لا يزال بعيد المنال ولا يمكن تحمل تكاليفه من غالبية الطلاب في جميع انحاء العالم . 

واستعرض بصفته رئيس جامعة طلال أبوغزالة الكونية ورئيس كلية طلال أبوغزالة الجامعية للأعمال في البحرين مفهوم الديمقراطية في التعليم وكيفية الإستعداد للتغيرات الكبيرة التي ستحصل في هذا القطاع الحيوي ووضع حلول مبتكرة للتحديات الراهنة التي يواجهها وتحقيق نقلة نوعية .

وحسب بيان صحافي عن مجموعة طلال ابو غزالة امس السبت فقد جاء حديث ابو غزالة خلال استضافته في محاضرة حول مفهوم الديمقراطية في التعليم في مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث في المنامة برعاية الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وزير الثقافة حضرها العديد من السفراء والمهتمين في مجالات الابتكار في التعليم وبمشاركة نحو 200 شخصية قيادية من مختلف قطاعات التعليم والاعمال وصانعي القرار في المؤسسات الحكومية والخاصة ووسائل الاعلام.

واشار خلال الجلسة التي ادارها مدير مركز الأمم المتحدة لبلدان الخليج العربية نجيب فريجي الى ان اللقاء يعد فرصة لتعزيز الجهود نحو تطوير مجتمع المعرفة ليكون اكثر شمولاً وخلق مستقبل مزدهر لأبنائنا ،مشيرا الى اننا نتطلع الى تطوير دورنا لتسهيل الوصول الشامل في التعليم وشحذ الامكانيات للابتكار بما يخدم مجتمعاتنا.

وأكد أنه باستخدام «الإنترنت» يمكننا تحقيق وتسخير قدراتنا لجعل التعليم في متناول كل انسان على هذا الكوكب فالتكنولوجيا متوفرة ويجب ان تتطابق مع ارادة الانسان وامكانياته ،مشيرا الى ان مجموعة طلال أبوغزالة خصصت الموارد اللازمة لتنفيذ برامج التعليم المتقدم للجميع .

واعرب عن ثقته بأن الشراكات التي يتم عقدها مع مجموعة واسعة من المؤسسات التعليمية اضافة الى تبني التطورات التكنولوجية من شأنها ان توفر تعليماً رفيع المستوى وبتكاليف معقولة ومتاحة للطلبة في جميع انحاء العالم.

وناقش المشاركون بعد المحاضرة المناهج المختلفة التي يمكن تبنيها للتخفيف من آثار تناقص مصادر دعم البرامج التعليمية.