المالية بانتظار ايعاز الحكومة لطرح اليوروبوند

أكدت مصادر رسمية مطلعة أن وزارة المالية بصدد السير في إجراءات طرح سندات "يورو بوند" في السوق العالمية، لكنها بانتظار ايعاز منمجلس الوزراء بذلك اولا، ثم تحديد الوقت والسوق المناسبين للحملة الترويجية للسندات.
وقالت المصادر ان قيمة السندات التي سيتم طرحها تتراوح بين 750 الى 1500 مليون دولار حسب الشروط المرجعية وسعر الفائدة في السوق العالمية.
وتبحث وزارة المالية عن افضل شروط للعرض وافضل سوق يتم تنفيذ الطرح فيه مرجحا المصدر ان تكون اسعار الفائدة في ظل الاضطرابات التي تشهدها السوق الاوروبية والامريكية اعلى من سعر الاصدار الذي طرحته الحكومة قبل نحو 3 سنوات.
واستبعد ان تتمكن الحكومة في العام الحالي من طرح صكوك اسلامية في السوق العالمية كون التنفيذ مرتبط بإقرار الانظمة والتعليمات من قبل هيئة الاوراق المالية وهو ما لم يتم رغم مرور وقت كاف على اقرار قانون الصكوك الاسلامية.
وقال ان وزارة المالية لا تستعجل امر اصدار اليورو بوند لأنها تدرس الفرصة المناسبة من حيث سعر الفائدة والشروط المرجعية والتوقيت والسوق التي سيتم فيها طرح السندات.
وكانت الحكومة نجحت في إصدارسندات اليوروبوند في الأسواق العالمية في عام 2010 بقيمة إجمالية 750 مليون دولار ولمدة خمس سنوات تستحق دفعة واحدة وبسعر فائدة 875ر3 بالمئة.