شكاوى باستغلال أئمة مساجد في حملات انتخابية لمرشحين

اخبار البلد - أكدت الهيئة المستقلة للانتخاب ضرورة التزام المرشحين للانتخابات النيابية بتعليمات الدعاية الانتخابية وعدم استغلال الدوائر الحكومية لأغراض الدعاية.
وقالت، على لسان الناطق الإعلامي باسمها حسين بني هاني، ان لديها معلومات وشكاوى عن "قيام أئمة مساجد بمرافقة بعض المرشحين في جولاتهم الانتخابية"، مشيرة الى انها أخطرت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية بذلك. 
وأضاف بني هاني "ان الهيئة وردتها شكاوى تتعلق باستغلال أئمة المساجد في حملات انتخابية لبعض المرشحين"، مشيرا الى ان "الأوقاف" قامت بدورها بالتعميم على كافة العاملين فيها بعدم التدخل بسير العملية الانتخابية بشكل مباشر او غير مباشر.
وأكد "ان الهيئة ولجان الانتخاب تتولى مراقبة التزام المرشحين بأحكام القانون والتعليمات التنفيذية الخاصة بقواعد الدعاية وتنفيذ نشاطات الدعاية والحملات الانتخابية".
وشدد بني هاني على ان التعليمات التنفيذية الخاصة بقواعد الدعاية الانتخابية "تحظر اجراء الدعاية الانتخابية في الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية والعامة والمؤسسات التعليمية ودور العبادة"، وكذلك "حظر استخدام أي ممتلكات او معدات مملوكة للدوائر والمؤسسات الحكومية والعامة في الدعاية الانتخابية وعدم تعرض مرشح او التشجيع على التعرض لأي دعاية انتخابية لغيره من المرشحين او استخدام أي وسيلة سواء بصورة شخصية او من خلال اعوان المرشح او مؤيديه في الحملة الانتخابية".
وقال "ان التعليمات حظرت ايضاً على شاغلي المناصب العليا في المؤسسات الرسمية والعامة التدخل او استغلال مناصبهم لصالح خدمة أي مترشح او قائمة، ومنعت موظفي الحكومة والمؤسسات الرسمية والعامة وامين عمان واعضاء مجلس الامانة وموظفيها ورؤساء المجالس البلدية واعضائها وموظفيها، من القيام بالدعاية الانتخابية لصالح أي من المترشحين في اماكن عملهم، اضافة لحظر استخدام أي من الوسائل والموجودات المملوكة لهذه المؤسسات في الدعاية الانتخابية لأي مرشح