وفد مصري رئاسي واستخباراتي الى الامارات لبحث العلاقات


أخبار البلد
توجه امس الدكتور عصام الحداد، مساعد رئيس الجمهورية المصري للشؤون الخارجية والتعاون الدولي إلي أبوظبي في زيارة لدولة الإمارات تستغرق يومين يلتقي خلالها مع عدد من المسؤولين هناك. وقالت مصادر مطلعة بالمطار إن الحداد غادر علي رحلة مصر للطيران المتجهة إلي أبوظبي، وكان برفقته خالد القزاز سكرتير رئيس الجمهورية. وحسب المصادر، من المقرر أن يلتقي الوفد مع عدد من المسؤولين الإماراتيين لبحث ملابسات القبض علي عدد من المصريين في الإمارات وبحث سبل دعم علاقات التعاون بين الدولتين.

وكانت السلطات الإماراتية ألقت القبض علي عدد من المصريين بتهمة الحشد لصالح جماعة الإخوان المسلمين.

كما غادر رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء محمد رأفت شحاتة القاهرة امس متوجها على رأس وفد إلى أبوظبي في زيارة للإمارات العربية المتحدة يلتقي خلالها عددا من المسؤولين. وقالت مصادر مسؤولة بمطار القاهرة إن مغادرة شحاتة جاءت بعد سفر وفد من رئاسة الجمهورية ضم الدكتور عصام الحداد مساعد رئيس الجمهورية للشئون الخارجية والتعاون الدولي وخالد القزاز سكرتير رئيس الجمهورية للقاء عدد من المسؤولين الإماراتيين لبحث التطورات الأخيرة بشأن القبض على عدد من المصريين العاملين بدولة الإمارات.

الى ذلك، كشف أعضاء بارزون من حركة إسلامية متشددة في مصر النقاب عن حزب سياسي جديد امس الاول، ما يشير إلى منافسات جديدة يمكن أن تفتت الأصوات الإسلامية في الانتخابات البرلمانية الوشيكة. ويأتي تأسيس حزب الوطن في إطار مشهد سياسي هيمنت عليه أحزاب إسلامية في الانتخابات الماضية التي أُجريت قبل عام لكنه ما زال قيد التطور. وستشهد الانتخابات التي من المقرر ان تبدأ خلال حوالي شهرين تنافسا بين الإسلاميين -وكثير منهم ينتمون للاخوان المسلمين الذين صعدوا بمحمد مرسي إلى سدة الحكم- وبين معارضين ذوي توجهات علمانية اتحدوا سويا لمعارضته.

ومن بين مؤسسي حزب الوطن الرئيس السابق لحزب النور السلفي الذي جاء في المركز الثاني بعد حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية للاخوان المسلمين في الانتخابات البرلمانية الماضية. وقضت محكمة بحل مجلس الشعب السابق بسبب عدم دستورية القوانين التي انتخب على أساسها. وكان حزب الحرية والعدالة وحزب النور السلفي يسيطران سويا على نحو 70 في المئة من المقاعد. وظل عماد عبد الغفور أحد مؤسسي حزب الوطن رئيسا لحزب النور حتى استقالته الاسبوع الماضي في أعقاب خلافات داخلية حول دور رجال الدين في صنع القرار والتشاحن بشأن الانتخابات الداخلية. وكشف عبد الغفور النقاب عن الحزب الجديد امس الاول في مؤتمر صحفي عقده مع الشيخ السلفي حازم صلاح أبو اسماعيل الذي صرح بأن الحزب الإسلامي الذي يعتزم تأسيسه سيدخل في تحالف انتخابي مع حزب الوطن.

على صعيد اخر، امرت نيابة الاستئناف في مصر امس بالتحقيق مع عبدالحليم قنديل رئيس تحرير صحيفة صوت الامة الاسبوعية المستقلة، بعد تحريك بلاغ ضده يتهمه باهانة الرئيس محمد مرسي، كما افاد مصدر في النيابة العامة. وامر النائب العام طلعت ابراهيم بالتحقيق مع قنديل، الصحافي المعروف بمعارضته للتيار الاسلامي، بعد بلاغ من ناشط سياسي اتهمه فيه باهانة الرئيس محمد مرسي الاتي من صفوف جماعة الاخوان المسلمين، وذلك في احد اعداد جريدة «صوت الامة» في تشرين الاول. وبحسب الاتهام فقد نعتت الصحيفة الرئيس بالكذب على خلفية وعوده خلال فترة الـ100 يوم الاولى من حكمه، بالاضافة الى نشرها صورا مسيئة له.

ويأتي تحريك دعوى «اهانة الرئيس» ضد قنديل، والمعروف بانتقاده الدائم والمستمر للتيار الاسلامي والرئيس مرسي، بعد يوم واحد من تحريك دعوة مماثلة ضد المذيع الساخر باسم يوسف تتهمه ايضا باهانة الرئيس.

من ناحية ثانية، اعتذرت قبرص للسفيرة المصرية امس بعد مشاجرة مع الشرطة بشأن الفحص الامني لحذائها في المطار الرئيسي بالجزيرة.

ودب شجار بين السفيرة المصرية منحة محروس باخوم والشرطة حين طلب منها الخضوع لتفتيش أمني لدخول صالة سفر في 29 ديسمبر كانون الاول حيث كانت تودع أفرادا من عائلتها. وذكرت وسائل اعلام قبرصية أن السفيرة وافقت على الخضوع للفحص الامني لكنها رفضت خلع حذائها. وقالت وسائل الاعلام ان مناقشة حامية أعقبت هذا وان رجل شرطة صفع وان الشرطة تعاملت مع السفيرة بخشونة.

وأصدرت قبرص اعتذارا اليوم اشادت فيه «بالعلاقات الاخوية» مع مصر. وهناك حدود بحرية مشتركة بين قبرص ومصر في منطقة يعتقد أنها غنية بالنفط والغاز.

وقالت وزيرة الخارجية ايراتو كوزاكو ماركوليس في بيان مكتوب «تعبر وزارة الخارجية علنا وبصدق عن أسفها واعتذارها لمعاملة السفيرة.» وأضافت أن المعاملة التي لقيتها السفيرة لا تتفق مع حقوقها الفردية او وضعها الدبلوماسي.