روزنامة2012



رحل عام 2012 وفي جعبته دماء أطفال غزة، وسوريا ، والعراق ، رحل عام 2012 وفي جعبته أفراحاً لم نعشها ، فقد حملها معه إلينا ، لكنه لم يسلمنا إياها ، ربما قام بترحيلها للعام القادم ، رحل عام 2012 وانشغلت المؤسسات التي تعيش على الأرقام بحسابات كل ما أبهر العالم في هذا العام من أرقام قياسية ، وأخذت الصحف الألكترونية في رصد كل شاردة، وواردة ، وبحثت كثيراً عما أريد علّني أجد مؤسسة ،أو صحيفة رصدت ما أردت ، لكنني لم أجد ، وكأن ما أبحث عنه لم يُشغل العالم ، ولم يسمع به سكان الأرض ، أو هو من أبجديات الحياة الآسيوية ، لم يأخذ مكانه في دفتر الأمم الأخرى .
كنت أبحث عن إحصائية لعدد طلعات الطيران الأمريكي فوق سماء الدول الآسيوية ، إحصائية تُبين لنا عدد الضحايا لهذه الطلعات ، وعدد الذين ماتوا خطأ في هذه الطلعات ، لكنني لم أجد ما أبحث عنه ، فهل عند القاريء العزيز رقماً افتراضياً لما أبحث عنه ؟
من يُتابع الصحف الأردنية يجد في الأسبوع الواحد ثلاثة أخبار عن طائرة أمريكية غارت على موقع للقاعدة في اليمن مثلاً ، أو أفغانستان ، أو العراق ، أو باكستان ، ويقول الخبر أنها قتلت من تعتقد أنهم من رجال القاعدة ، وتصوروا معي ماذا تعني (تعتقد )هذه ، فهل من المعقول أن تقتل طائرة أمريكية أشخاصاً لمجرد الإعتقاد ، ولماذا تقتلهم ؟ هل دفاعاً عن الدول الآسيوية ؟ وماذا فعلوا لأمريكا حتى تُطاردهم في سماء بلادنا ، هل قتلوا ، أو اغتصبوا الشعب الأمريكي كاملاً ؟ ، هل منعوا فرداً أمريكياً من السباحة في هاواي مثلاً ؟ بالله عليكم لماذا تدفع أمريكا تكاليف هذه العملية التي تعترف هي أنها تصل إلى مئة ألف دولار لكل طلعة ، أرجوكم أن تُخبروني حتى نتفق جميعاً ونجمع ما تيسر من المال للمساهمة ، أو نجمع ما تيسر من الرجال لنذهب إلى أمريكا ونشكرهم .
صدقوني ما زال في فمي ماء