"الاحتلال"صدّر 5.16 ألف طن فواكه وخضراوات للاردن خلال 11 شهرا




أخبار البلد

بلغ حجم كميات الخضراوات والفواكه التي استوردتها المملكة من إسرائيل 5.16 ألف طن منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي حسب البيانات الصادرة عن وزارة الزراعة.

بينت الوزارة أن مستوردات الخضراوات تركزت على صنف الجزر إذ بلغ حجم الكميات قرابة 2.520 ألف طن أو ما يشكل 49 % من إجمالي المستوردات.

وتمثلت مستوردات المملكة من إسرائيل بالمنجا والكاكا بالإضافة إلى الأفوكادو والتفاح والكيوي والاجاص إذ بلغ اجمالي كميات الفواكه المستوردة قرابة 2.640 طن.

وبلغ حجم كميات المنجا الإسرائيلية التي دخلت السوق المحلية حوالي 1.936 ألف طن أو ما نسبته قرابة 73 % من اجمالي كميات الفواكه المستوردة من "إسرائيل"وسجل صنف الكاكا المركز الثاني في الحجم الاجمالي من عملية الاستيراد إذ بلغ قرابة 437 طنا او ما نسبته 16 % من الكمية الاجمالية المستوردة من الفواكه.

وقال الناطق الرسمي باسم جمعية منتجي ومصدري الخضار والفواكه عبد الرحمن غيث إن "المملكة تستورد اصنافا عديدة من المنتجات الإسرائيلية سيما المنجا والكيوي بالاضافة الى الجزر وغيرها من الاصناف".

وأشار غيث الى وجود بعض الاصناف في المملكة لكنها أكثر كلفة من المنتج الإسرائيلي الذي يتمتع ويتميز بدعم حقيقي من الحكومة الإسرائيلية؛ لذا يلجأ بعض المستوردين مضطرين الى استيراد العديد من اصناف الخضراوات والفواكه من "إسرائيل".

وأكد غيث من خلال اطلاعه المباشر على عمليات الاستيراد والتصدير أن هنالك عوامل تدفع ببعض المستوردين الى استيراد بعض اصناف الخضراوات والفواكه الإسرائيلية مثل قرب المسافة وفروقات اجور النقل من دول اخرى؛ لافتا الى وجود بدائل في الاستيراد عن إسرائيل لكن المستورد يبحث عن الاصناف ذات الكلف الاقل.