«نقابة المخابز» تدرس تعديل أسعار منتجاتها من الأصناف الأخرى


أخبار البلد

قال نقيب المخابز عبدالاله الحموي ان مجلس نقابة اصحاب المخابز سيبحث خلال اجتماعه الذي سيعقد غدا الاثنين الاثار الجانبية لارتفاع اسعار المحروقات وطحين الزيرو على الكلف التشغيلية لمنتجات المخابز ودراسة تعديل اسعار منتجات الاصناف الاخرى.


واضاف الحموي ان النقابة بانتظار رد وزارة الصناعة والتجارة على استفسارات وكتاب النقابة الموجه للوزارة بخصوص دراسة تخفيض اسعار طحين الزيرو لتتجنب المخابز رفع الاسعار، كما طالبت النقابة التقيد بكتاب الوزارة رقم 4/1/52/2446 تاريخ 5/11/2008 المتضمن تحديد سعر طحين الزيرو بـ 275 دينارا للطن الواحد واستخدامه لانتاج خبز الحمام.

هذا والتقى وزير الصناعة والتجارة ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. حاتم الحلواني منتصف الشهر الماضي مجلس نقابة المخابز لبحث ومناقشة آثار رفع اسعار المحروقات على تكلفة منتجات المخابز الأخرى.

وقال الحموي انه تم اطلاع الوزير على المتغيرات والكلف التشغيلية الإضافية التي طرأت على صناعة المنتوجات الاخرى من المخابز.

واضاف الحموي ان وزارة الصناعة والتجارة وعدت خلال اللقاء بدراسة مطالب نقابة المخابز والمتمثلة في تخفيض اسعار طحين الزيرو والذي يباع الآن بـ 340 دينارا للطن ، اضافة الى تخفيض رسوم عمالة المخابز لتجنب تعرض المخابز للخسائر.

واكد الحموي ان كافة المخابز المنتشرة في انحاء المملكة تعمل بشكل طبيعي وبكامل طاقتها وذلك لتأمين احتياجات المواطنين من مادة الخبز، وهناك وفرة في المخزون الاستراتيجي من مادة الطحين في كافة المخابز، وتتابع نقابة المخابز باستمرار كافة اوضاع المخابز من خلال الاتصالات المستمرة لمتابعة عملها

وتطرح الوزارة بشكل مستمر عطاءات لتعزيز مخزون المملكة الاستراتيجي، حيث ان معدل الاستهلاك الشهري من القمح يبلغ 70 الف طن ومن الشعير65 الف طن.

يشار الى ان كميات القمح التي يتم استيرادها تتميز بمواصفات ذات جودة عالية وهي من افضل أنواع القمح في العالم حيث يتم شراؤها من مناشئ مختلفة.

وتفرض الوزارة اجراءات رقابية مستمرة ودائمة على المخابز لضمان استخدام الدعم بالشكل الصحيح وعدم استخدامه لأغراض اخرى كعمليات المتاجرة به

وتقدر الاحتياجات السنوية من الطحين الموحد لـ 2000 مخبز منتشرة في المملكة بـ 650 الف طن، ويذكر ان حاجة الأردن من القمح سنويا تقدر بـ 750 الف طن.