روسيا: الشعب السوري فقط هو من يقرر موعد رحيل الأسد

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة أن الشعب السوري وحده هو من يقرر موعد رحيل (الرئيس السوري بشار) الأسد ولايجب أن يطرح المجتمع الدولي شروطا مسبقة.
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده لافروف عقب مباحثاته مع نظيره المصري محمد كامل عمرو في موسكو، بحسب قناة (روسيا اليوم).

واضاف أن موسكو تتفق مع القاهرة على ضرورة ان تقرر شعوب المنطقة مصيرها دون تدخل خارجي.

وتابع ان روسيا تقيم الجهود المصرية الرامية إلى تسوية الأزمة في قطاع غزة وتجاوز الخلافات الفلسطينية الفلسطينية.

ومن جانبه قال الوزير المصري إن بلاده اتخذت موقفا واضحا منذ بداية الأزمة في سورية أي منذ عامين وهذا الموقف مبني على رفض التدخل العسكري الاجنبي لما له من أضرار.

وأضاف ان النظام السوري يستخدم العنف الشديد والاسلحة الثقيلة ضد المدنيين مشيرا الى انه لا بد من عملية انتقالية في سورية تضمن حكما ديمقراطيا يحفظ وحدة البلاد.

كان لافروف قد صرح خلال مباحثاته امس الخميس مع نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إنه لا يوجد هناك بديل عن التسوية السلمية في سورية من خلال حوار سوري شامل والعملية السياسية على أساس بيان جنيف.

ويشار إلى أن روسيا تساند بقوة حكومة الرئيس الاسد منذ اندلاع اضطرابات في بلاده منذ اذار/ مارس من العام الماضي واستخدمت حق النقض(الفيتو) لمنع صدور قرارات من مجلس الامن تتضمن اجراءات صارمة ضد دمشق.

وأدت الاضطرابات إلى مقتل نحو 45 الف شخص بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض ومقره لندن. غير انه يتعذر التحقق من هذه الأرقام لان الحكومة السورية ترفض دخول وسائل الاعلام ومنظمات الاغاثة الدولية البلاد.