زمزم


- إذا صحت الإنذارات التي وجهتها جماعة الإخوان المسلمين الأردنية ، للقيادات الإخوانية أصحاب المبادرة الوطنية للبناء ""زمزم"" وأعتقد أنها صحيحة ، بدلالة ما تعكسه قوى الشد العكسي في الجماعة من نزق ، تحكي عنه تصريحات العُصابيين من قادة الصقور في الجماعة ، فإني أرى في مبادرة زمزم مَطّهرا يتوجب على الجماعة أن تغتسل وتتوضأ بمائه ، كي يستقيم الدين الإسلامي الحنيف في الأطر الحزبية ، كحزب الجماعة وفي المعترك السياسي الذي يخوضونه ، كما هي حقيقته ، إسلاما زاهيا بالوسطية والإعتدال ، مفعما بالتفاعل مع متغيرات العصور والأزمان في الميادين العملية ، متطورا ومتسامحا في المقتضيات الروحانية ، بلا تجاوز على النصوص القرئانية ، أو عبث في الأركان الأساسية ، وبغير جمود أو نزوع إلى السلفية ، وبدون ظنٍ أن الناس هم ذاتهم في الأيام الأولى للدعوة المحمدية ، يترنحون بين الإيمان ومخلفات الجاهلية .
- لم يعد التشدد الديني أو السياسي لائقا لإخوان الأردن تحديدا ، وهم على ما هم عليه كقيادات من قدرات علمية وأكاديمية ، ومن تجارب في مختلف مناحي الحياة ، تؤهلهم للوعي على طبيعة المزاج الشعبي الأردني سياسيا ، إجتماعيا وثقافيا ، وتتيح لهم مشاركة الشعب الأردني نزوعه لدولة مدنية ، ديموقراطية يسودها القانون بالحق ، العدل والمساواة ، مشفوعة بالحريات وحقوق الإنسان ، تضمن للمرأة دورا متماثلا مع دور الرجل ، تُعظِّم الإهتمام بالأطفال ومقتضيات رعايتهم ، ضمن إعتبارات ما يشهده الزمن الذي نعيشه من تطورات سريعة ومتلاحقة ، في مختلف ميادين العلم والتقنيات التي لم تعد رفاهية ، بل أضحت بطغيانها إطارا لكل جوانب الحياة ، ليس في الأردن فحسب وإنما للبشرية بأسرها.
- إن ما عبر عنه المتشددون ""الصقور"" في الجماعة من الإستياء إزاء مبادرة زمزم ، وبأشكال متعددة ما هو إلا عملية تحنيط للإسلام الحنيف وسماحته وصلاحيته لكل زمان ومكان ، في الوقت الذي يتداعى فيه تحنيط الإسلام في مصر ، تونس ، اليمن ، السودان وغيرها ، وفيما تألق الإسلام في تركيا ، ماليزيا وأماكن أخرى حين إنفتحت الجماعات الإخوانية في هذه البلدان ،على الإنسانية بكل مشاربها السياسية ، الإقتصادية ، الإجتماعية ، الثقافية ، الفكرية بأديانها ، مذاهبها ، عباداتها ، عاداتها ومفاهيمها للحرية ، في هذا الزمن الذي بات بعيدا عن الجهل والجهالة ما يقرب من 15 قرنا ، بحيث لم يعد هناك من هو غير قادر على التمييز بين الحرام والحلال وما بينهما ، كما لم يعد مقبولا لأي كان أن يفرض وصايته على الناس بإسم الإسلام ، أو أن يحتكر الدين الإسلامي ويحشره في جماعة الإخوان المسلمين ، وينصِّب عليهم مرشدا لا تقل خزعبلاته عن خزعبلات الولي الفقيه ، الذي يوزع على الناس صكوك الغفران ويفرض عليهم أتاوة الخُمس ، ويفعل كل الموبقات تحت عباءَة الدين الإسلامي ، ومن غير المقبول أن يُطلق المُتأسلمون أذرعهم السلفية ، النُصرة ، القاعدية ، الجهادية والإرهابية لتلوغ في دماء المسلمين وغير المسلمين ، كما يحدث في سورية الآن مما بات يحد من تعاطف العالم مع ثورة الشعب السوري المجيدة ضد الطغيان الأسدي.
- لا تربطني أية علاقة من أي نوع بالقائمين على مبادرة زمزم ، لكني كمسلم أبحث عن الخير للمسلمين وغيرهم من البشر ، فإنني أرى في التجربتين التركية والماليزية ، وهما التجربتان اللتان تتقارب معهما مبادرة زمزم ، في البعد الديني ، السياسي ، الإجتماعي والإنساني تجارب تستحق أن تُحتذا، فإنني ومن منطلق أهمية تنزيه الإسلام عن ما يشوه صورته أمام البشرية ، مما يفرض على جماعة الإخوان المسلمين في الأردن ، وقف عدائهم لمبادرة زمزم وللقائمين عليها ، إن لم أقل أن الأجدى للجماعة بكليتها أن تتبنى هذه المبادرة الرائعة ، والتي ستدفع بأعداد كبيرة من الأردنيين للإنضمام إليها ، ومن كل المشارب السياسية ، الإجتماعية والدينية ، كما أن هذه المبادرة "زمزم" ستكون في حال إستمرت ونضجت البلسم الشافي للأردن والأردنيين ، من كل الأدران والمثالب التي طالما أعاقت مسيرة الإصلاح الشامل في الأردن والذي هو غايتنا ، نعيش فيه ويعيش فينا ونعمل من أجله ، ونريده في مصاف العالم المتحضر قويا منيع ، بهمة أهله.والله من وراء المُبتغى.
نبيل عمرو-صحفي أردني
nabil_amro@hotmil.com