المغتربين يحولون أكثر من 3.3 مليار دولار خلال احد عشر شهراً

اخبار البلد 
 

تشير البيانات الأولية الصادرة عن البنك المركزي إلى ارتفاع حوالات الأردنيين العاملين في الخارج خلال الأحد عشر شهرا الأولى من عام 2012، لتبلغ نحو 3.3 مليار دولار ( 2.3 مليار دينار) لتسجل بذلك ارتفاعا نسبته 4.4% عن مستواها المسجل خلال ذات الفترة من العام الماضي.
وعلى ذات الصعيد اكد عاملون في قطاع الصرافة المحلي ان الدينار الاردني يشهد طلبا قويا خلال الفترة الحالية عازين السبب الى نهاية السنة المالية والسياسات المتبعة من المركزي في رفع اسعار الفائدة .
وقال رئيس جمعية الصرافين الاردنيين علاء ديرانية ان الدينار الاردني يشهد طلبا قويا في السوق المحلي مقابل العملات الاخرى
ويذكر ان البنك المركزي الاردني قرر في وقت سابق رفع أسعار الفائدة على نافذة الايداع بنسبة 0.75 %، فيما أبقى أسعار الفائدة على سعر إعادة الخصم وسعر اتفاقيات إعادة الشراء لليلة واحدة دون تغيير.
وتهدف تلك الخطوة من المركزي الاردني إلى تعزيز جاذبية الدينار والتأكيد على أن سياسة ربط الدينار بالدولار خيار ثابت.
وقال المركزي الاردني في بيان «انطلاقاً من حرص البنك المركزي على تعزيز أركان الاستقرار النقدي وخلق البيئة المناسبة للاستثمار المحلي والأجنبي، وفي ظل المتغيرات الاقتصادية الرئيسية للاقتصاد الأردني، قرر البنك المركزي رفع أسعار الفائدة على نافذة الإيداع لليلة واحدة بمقدار 75 نقطة أساس والإبقاء على سعر فائدة الأدوات النقدية الأخرى (سعر إعادة الخصم، سعر اتفاقيات إعادة الشراء لليلة واحدة) دون تغيير .