لك أن نتفاءل يا جلالة الملك !!!

الدكتور : رشيد عباس

تفاؤل جلالة الملك شيء جميل , والأجمل من ذلك تفاؤله بالمستقبل , والأجمل من كل ذلك حين قال سيكون عام 2013عاما أفضل , والسؤال الذي يفرض نفسه هنا , هو متى سيكون عام 2013عاما أفضل ؟ لقد أجاب جلالته على هذا السؤال قائلا : لكن بالتعاون والتنسيق , وهنا أؤكد حقيقة لا تقبل الشك أن التعاون المشترك والتنسيق المطلوب , هو التعاون والتنسيق الداخلي , أي داخل حدود الوطن , لأنه لا يمكن وبأي شكل من الإشكال أن نجد تعاونا وتنسيقا خارجيا , دون أن يكون لدينا تعاونا وتنسيقا داخليا من خلال ترتيب بيتنا من الداخل .

نقولها بصراحة : لك أن نتفاءل يا جلالة الملك ولكن نحتاج إلى مزيد من البرامج والخطط الرامية إلى التعاون المشترك والتنسيق المطلوب بين جميع مؤسسات الدولة , وهذا يتطلب اختيار قيادات وطنية قادرة على فتح قنوات عديدة بين جميع مؤسسات الدولة , بحيث تمتلك هذه القيادات المهارات العالية فيما يسمى بالاقتصاد المعرفي , فقد اثبت العالم المتحضّر والمتقدم , أن لا تعليم دون الاقتصاد المعرفي في التعليم , ولا صحة دون الاقتصاد المعرفي في الصحة , ولا زراعة دون الاقتصاد المعرفي في الزراعة , ولا تخطيط دون الاقتصاد المعرفي في التخطيط , ولا , ولا , ولا , ...

إن أساس الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي طالب ويطالب به جلالة الملك , يكمن في بلورة الاقتصاد المعرفي في جميع مؤسسات الدولة من خلال التعاون المشترك والتنسيق المطلوب , وسيكون عام 2013عاما أفضل كما أشار جلالته , إذا جعلناه عام 2013عاما للتعاون والتنسيق المشترك بين جميع مؤسسات الدولة , وإذا جعلناه عام 2013عاما للتفاؤل , وأن الاستمرار والمبالغة في (جلد الذات) لن يجعل منا أشخاصا متفائلين , ولن يجعل عام 2013عاما أفضل .

في هذا الوقت الصعب , علينا جميعا أن نطوي صفحة الماضي , وأن نودع صفحة الحاضر , فاتحين بالتفاؤل والأمل صفحة المستقبل , مستقبل هذا الوطن .