"إدارة الترخيص" تطلق 23 خدمة إلكترونية جديدة


أخبار البلد
سيكون العام المقبل عام الخدمات الالكترونية في ادارة ترخيص السواقين والمركبات بمديرية الامن العام , اذ سيشهد توسعا في نطاقها عبر الرسائل القصيرة والانترنت .
وقال رئيس شعبة الانظمة المرورية مدير مشروع الحكومة الالكترونية في الادارة المقدم رائد المومني لـ(بترا) انه سيتم اطلاق 23 خدمة الكترونية جديدة من بينها التذكير بانتهاء رخص القيادة وتحديد مواعيد الفحص العملي .
واشار الى ان مشروع الخدمات الالكترونية (الرسائل القصيرة ) بدأ في ايلول من العام الماضي فيما يتعلق بالموافقات الامنية المقدمة لطلب الترخيص , وان مشروع تذكير المواطنين بتاريخ انتهاء تراخيص المركبات بدأ منذ حزيران الماضي حيث تم ارسال اربعمئة ألف رسالة لتذكيرهم قبل انتهاء مدة الترخيص بثلاثين يوما حسب قانون السير الذي يسمح بترخيص المركبة قبل ثلاثين يوما من انتهاء ترخيصها .
واوضح ان هناك تجاوبا من قبل المواطنين ما شجعهم على القيام بترتيب اوضاعهم المادية قبل موعد الترخيص لافتا الى ضرورة تسجيل رقم هاتف سائق المركبة الصحيح والمعتمد في طلب الترخيص والذي يوّثق في قاعدة المعلومات بادارة الترخيص .
واشار الى نظام رسوم رخص القيادة وتسجيل وترخيص المركبات لسنة 2008 من قانون السير رقم 49/2008 الذي تنص المادة السابعة منه على انه : إذا لم تجدد رخصة المركبة عند انتهائها فيستوفى من مالكها رسم اضافي (غرامة تأخير ) بنسبة 5 بالمئة من رسم الترخيص عن كل شهر تأخير أو أي جزء منه..
فيما يشطب قيد تسجيل المركبة حكما بعد مرور سنة من تاريخ انتهاء ترخيصها مع استيفاء رسوم التسجيل والترخيص والغرامات المترتبة على انتهاء ترخيصها .
وقالت المواطنة هناء ان هذه الخدمة قامت بتذكيرها بموعد ترخيص مركبتها الذي جعلها تقوم بترتيب اوضاعها المادية وتنبيهها بموعد الترخيص في حين اشار المواطن رياض الى ان هذه الخدمة ممتازة وتنبه المواطنين بمواعيد ترخيص مركباتهم ليتفادوا غرامة تأخير رسم الترخيص .
وقال استاذ علم الاجتماع في جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور حسين الخزاعي ان هذه الخدمات تعتبر خطوة متقدمة وحضارية من قبل المؤسسات الحكومية والخاصة رغم ارتفاع كلفتها , وتعمل على تفاعل وتجاوب المواطنين , فهي لغة العصر وتمتاز بالسرعة وتحفز على القيام بالاعمال والواجبات رغم الانشغال بمتطلبات الحياة المختلفة .
ولفت الى انه يمكن ان يكون هناك عائق امام تلك المؤسسات في حال قيام المواطن بتغيير رقم هاتفه الامر الذي يستدعي تحديث البيانات بين الحين والاخر .