بقيمة 695 مليون دولار: توقيع ثلاث اتفاقيات تمويلية بمنحة كويتية

أخبار البلد - وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان اليوم ثلاث اتفاقيات تمويلية قطاعية ضمن المرحلة الأولى من حصة دولة الكويت في منحة الصندوق الخليجي للتنمية لتمويل مشاريع تنموية ذات اولوية بقيمة (695) مليون دولار، من اصل اجمالي قيمة المنحة البالغ 25ر1 مليار دولار على خمس سنوات.

وتشمل الاتفاقيات الثلاث: اتفاقية برنامج اسكان الفقراء ودعم المهنيين بقيمة (118.070) مليون دولار، وتتكون من مشروع برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية، وزيادة رأسمال مؤسسة الإقراض الزراعي، وانشاء مساكن الفقراء.

أما الاتفاقية الثانية فتتعلق ببرنامج تطوير البلديات والمحافظات بقيمة (340.780) مليون دولار، التي تتكون من مشروعي تنمية وتطوير البلديات وبرامج تنمية المحافظات.

أما الاتفاقية الثالثة فتتعلق ببرنامج تطوير قطاع النقل بقيمة (236.630) مليون دولار، وتتكون من مشروع السلامة المرورية على الطرق، وتحسين وتنفيذ وتوسعة تقاطعات الطرق، وإنارة الطرق الرئيسية والنافذة، وإعادة تأهيل الجسور والمنشآت المائية، إضافة الى مشروع الربط للنقل العام بين عمان والزرقاء، ومشاريع هيئة تنظيم النقل البري.

وتوقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي ان يتم توقيع اتفاقيات إضافية بقيمة (259.48) مليون دولار، قبل نهاية الشهر الحالي.

وتتضمن مشاريع في قطاعات الصحة، التعليم والتعليم العالي، والطاقة، والمياه والصرف الصحي، إضافة الى مشاريع الطاقة المتجددة بقيمة (150) مليون دولار وانشاء مشروع ميناء الغاز الطبيعي المسال بقيمة (65) مليون دولار.

ويقدر الدعم الممكن الاستفادة منه خلال عام 2012 حوالي (125) مليون دولار، بينما يتم الاستفادة من باقي المنحة خلال الاعوام (2013-2016).

واعرب حسان عن شكره دولة الكويت أميراً وحكومة وشعباً نيابة عن الحكومة الاردنية على دورها وجهودها التي بذلتها لإقرار هذا الدعم، وكذلك الشكر الموصول إلى الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الذي كان له دورا بارزا على صعيد دعم مسيرتنا التنموية عبر السنوات الماضية، ولاستجابته السريعة ومبادرته في تحويل جزء من مخصصات المنحة الكويتية بقيمة (250) مليون دولار كوديعة الى حساب البنك المركزي الاردني.