بان كي مون يزور مخيم "الزعتري" الخميس

يبدأ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، زيارة رسمية قصيرة إلى الأردن الخميس المقبل، يجري خلالها مباحثات مع كبار المسؤولين، ويزور مخيم الزعتري، بحسب مسؤول مفوضية الأمم المتحدة للاجئين لـ"الغد".
وأكد مدير العلاقات والتعاون الدولي في المفوضية علي بيبي، أهمية الزيارة، كونها تأتي تأكيدا لعمق العلاقات الاستراتيجية بين الأمم المتحدة والأردن.
وأوضح بيبي أن كي مون سيتباحث مع المسؤولين الأردنيين حول التحديات التي تواجه المملكة جراء استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين، وتأثير ذلك على الوضع الاقتصادي الصعب محليا.  
وفي السياق، أعلنت الأمم المتحدة أنها تتوقع أن يصل عدد اللاجئين السوريين في دول الجوار إلى 700 ألف مع بداية العام المقبل.
 وبخصوص نقص التمويل والدعم، أشارت المنظمة الأممية إلى أنه تم تمويل 50 % فقط من خطة الاستجابة والمساعدة الإنسانية التي تقدمت بها في هذا الصدد. 
إلى ذلك، أعلن المتحدث باسم الأمين العام، أن مون سيزور مخيم الزعتري في المنطقة الحدودية الأردنية السورية، "لتقييم الوضع على الأرض وللفت الانتباه الى الحاجات الإنسانية في مخيمات اللاجئين السوريين في كل من الأردن وتركيا".
وفي رده على سؤال فيما إذا كان الأمين العام قلق من احتمالية تفاقم الوضع العسكري في سورية، قال المتحدث في تصريحات صحفية أول من أمس إن مون كان واضحا عندما قال بأنه "قلق من القتال المكثف في البلاد، وهو ما عبر عنه أيضا المبعوث الأممي المشترك الأخضر الإبراهيمي".
يذكر أن مون سيتوجه بعد الأردن إلى تركيا، ليزور مخيمات اللاجئين السوريين في المناطق الحدودية، ثم يلتقي كبار المسؤولين الأتراك في أنقرة، وذلك في ختام جولته في المنطقة، التي تشمل إلى جانب الأردن وتركيا، كلا من الكويت وقطر.