مجلس حقوق الإنسان.. جنيف

الدورة الخامسة
جنيف 27-28 تشرين الثاني 2012
مداخلة مقدمة من قبل :
عيسى حمد الحويطات (الاردن)
برنامج الزمالة للأقليات 2012

سيادة الرئيسة
حضرة الخبيرة المستقلة المعنية بقضايا الاقليات
سيداتي ، سادتي
اشكركم على اتاحة هذه افرصة لي بالمداخلة ، بالنيابة عن الشباب والشابات المدافعين عن حقوق الاقليات ، حول موضوع التعليم فيما يخص الاشخاص المنتمين الى اقليات قومية او اثنية والى اقليات دينية ولغوية .
لقد اصبح التعليم في هذه الايام ضرورة ملحة للعيش الكريم الآمن ، بالاضافة الى ان التعليم حق للجميع وعلى مدى الحياة . والتعليم ماعاد مقتصرا على فئة اجتماعية دون سواها . وان الحكومات الناجحة والفاعلة هي التي تعتمد على استراتيجيات تعليمية متوازنة ، لتقف على مسافة واحدة من جميع مواطنيها وسكانها .
ومع حلول عام 2015 يتوقع ان تشكل الاقليات مانسبته ثلث سكان العالم ، مما يجعلهم قوة بشرية تمثل ثروة وطنية من العلماء وبناة المستقبل والفنيين ، ورافدا قويا لبناء المجتمعات التي يقطنون بها
ان الشباب والشابات المدافعين عن حقوق الاقليات يتطلعون لحكومات العالم ان تبقي الامل حيا بوضع استراتيجيات تعليمية نابعة من الضمير الانساني الذي رسم خطوطه اعلان الامم المتحدة بشأن الاشخاص المنتمين الى اقليات قومية او اثنية والى اقليات دينية ولغوية عام 1992 ، والذي نحتفل اليوم بذكرى مرور عشرين عاما على اعلانه .
سيادة الرئيسه
وبالتمتع بروح اعلان الامم المتحدة بشأن الاقليات الذي اوضح في مادته الثانية على حق التمتع بالثقافة واللعة الخاصة وحق المشاركة الفعلية في الثقافة الوطنية ، والذي ايضا أكد في مادته الثالثه على حقوق الانسان وحرياته الاساسية ، وكما وابرز في مادته الرابعة على حق تطوير الثقافة واللغة والدين والتقاليد والعادات ، وحق تعلم لغة الام وحق المعرفة بتاريخ الاقليات وفرص التعرف على المجتمع بمجموعه وحق المشاركة في التنمية ...
بكل الالم والمراره سيادة الرئيسه أتسآءل ، كيف نفسر عدم مساواة الشباب والشابات من الاقليات بفرص التعليم في بلدانهم ، ووضع العراقيل امام تقدمهم ؟ وكيف نفسر معاناة الشابات والنساء في الحصول على فرص متوازية من التعليم ، وارتفاع نسبة الامية بينهن ؟ كيف يمكننا القضاء على العنف والاقصاء والتمييز الذي يتعرض له ابناء وبنات الأقليات اسوة باقرانهم بالمدارس ، كما هو الحال اقليات الروم و الاخدام في اليمن والحراتين وغيرهم ؟ كيف يمكن للمدرسة ان تكون قوة جاذبة لبطون خاوية ؟

نعم .. ان التعليم اصبح أحد دعائم الحياة العصرية ، ويكرس احترام حقوق الاقيات باعتبارهم مواطنين متساوين في الحقوق كافة وصولا للمجتمع المدني ومؤسساته . وان بمقدورنا الاستفادة من تجارب بعض البلدان التي يعيش فيها اغلبية المواطنين في انسجام مقبول ودائم مع اقلية او اكثر . ولعل الاردن من الامثلة الفضلى فيما يخص الحق بالتعليم : فقد منح قبل عشرات السنين الاقليات الاحدى عشر فيه ، الكثير من حقوقهم التي اقرها المجتمع الدولي ونادى بها اعلان الامم المتحدة بشأن الاقليات ، وقد تمثل ذلك بشكل واقعي وملموس بحق الوجود والتمتع بالثقافة الخاصة للأقليات وحرية انشاء المدارس ودور العبادة والتمتع بالثقافة واللغات الخاصة بالاقليات ، وفي انشاء المؤسسات التعليمية والثقافية والجمعيات .

واستنادا لما ذكر سيادة الرئيسه ، يرى الشباب والشابات من الاقليات بانه ينبغي على جميع البلدان ترجمة مواد اعلان الامم المتحده بشأن الاقليات بصورة عملية ، وعلى نطاق واسع على النحو التالي :-
اولا: دعوة الحكومات الى وضع حقوق الاقليات ضمن الانشطة والمناهج الدراسية ، وادخال مواضيع تربوية لمعالجة الظروف النفسية للتلاميذ المنتمين الى اقليات ، وكسر الحاجز النفسي بينهم وبين اقرانهم في المدارس .
ثانيا :- دعوة الحكومات الى التعاون مع المجتمع المدني بهدف اتخاذ الاجراءات الميسرة لانشاء روابط للأقليات كمرجعية ومصدر لتنظيم حملات التوعية بحقوق الاقليات والتعريف بلغتهم وثقافتهم الخاصة .
ثالثا :- نوصى الحكومات بالقيام بما من شأنه منح مساحة كافية للاشخاص المنتمين الى الاقليات بتعلم لغة الام وتدريب من يشاء عليها والتخاطب بها .
رابعا :- حث الحكومات على تسهيل استخراج الوثائق الثبوتية لابناء الاقليات لاجل الالتحاق بالتعليم على ان لايحول عدم وجودها دون وصولهم الى التعليم .
خامسا :- دعوة الحكومات الى التعاون مع المنظمات والمؤسسات الدولية والاقليمية لوضع برامج تحفيزية لدعم وتشجيع ابناء وفتيات ونساء الاقليات للالتحاق بالتعليم بما فيها مراكز لمحو الامية وتعليم الكبار في المناطق المهمشة والنائية .
سادسا :- حث الحكومات على رفع مجانية التعليم للمواطنين بما فيهم الاقليات والسكان الى الصفوف الاثنتي عشر الاولى من التعليم , بمعنى مجانية التعليم الاساسي والثانوي على حد سواء .
سابعا :- حث الدول على تخصيص جزء من ميزانياتها لدعم المؤسسات التعليمية التي تخص الاقليات .
ثامنا :- دعوة الحكومات والمؤسسات الوطنية بالتعاون مع المجتمع المدني على نشر اعلان الامم المتحدة بشأن الاقليات على نطاق واسع عبر مختلف الوسائل الاعلامية والتربوية والتقنيه .

اجدد الشكر