فساد أوروبا في تماثيل الحكام الأقزام


أنظروا في البورصة , وشاهدوا إشارة الإتحاد الأوروبي إلى مقدونيا , ووقتها فقط , ستعرفون كم من الزمن بقي لانهياره . واحذروا أن تشتروا الأسهم , لأن أوضاعه تقترب من الجمجمة , ولا يفيد الدخول فيه أو الإحتماء به , لأن مظلته واهية .

فالنزاع اليوناني المقدوني , هو الآن في مرحلة حرب الأعصاب . فبعدما يقارب الثمانية عشر عاماً من المحاولات الصامتة التي قادها الوسيط الدولي ( ميتيو نيميتس ) , للتوصل إلى حل يرضي الخصمين اللدودين , دونما جدوى , دخل النزاع مرحلة جديدة وحساسة . وأخذت التحركات السياسية تتواصل بضغط من الولايات المتحدة التي تتطالب عشرين منها بالإنفصال وبروكسل التي هيمن الإنفصاليون عليها , وتسكين الأوضاع لا يظل مُجدياُ إلا لفترة محدودة .
هذه التحركات السياسية , التي تهدف لتأجيل حربٍ ستضطر تركيا لدخولها إلى الجانب المقدوني بُغية إضعاف عدوتها اليونان , عبر كشف المسؤول عن عقبة عرقلة الحل من الطرفين , لا بد وأن تكتشف بأن العقبة مشتركة لحل أغبى قضية سياسية في التاريخ البشري .
فبالنظر إلى جهود الوسيط الدولي نيميتس , نرى الطرفان وهما لا يزالان عند مفترق الطرق . تحيط بهما خطوط حمراء , تجعل كل منهما بعيداً عن أي مبادرة لحل نزاعه مع جاره الآخر . وللآن , لم تحدد اليونان موعداً لبدء المفاوضات , لتحمّل مقدونيا مسؤولية التعثر . والهرم السياسي المقدوني , يقود سياسة حمقاء تستند إلى أحقيته في الإسم تاريخياً معتقداً أن في هذا الأسلوب يبقي بلاده تتمتع بسيادة واستقلال حقيقيين ملقياً بالمسؤولية على بروكسل وأثينا . وهنا , وأجزم , أنك سوف توافقني أيها القاريء الكريم : سيقع ما لا يُحمد عقباه . أليس كذلك ؟ بعد مضيّ العقدين الأخيرين , والّلذين فشلا في خلق مُناخٍ ملائم لبناء الثقة بين الشعبين المتناحرين , وأفرغا البلدين من الإحترام المتبادل والتسامح . 

لقد جعلت اليونان , سياستها , ومن منطلق عضويتها في الناتو الهَرِم والإتحاد الشكلي لأوروبا , إستعراضاً لقوة باهتة , أنهكتها أفغانستان . بدل أن تتذكر الحكم الذي أصدرته محكمة العدل الدولية , والذي نص على أن المفاوضات هي السبيل الوحيد لحل النزاع بين الجارين الخصمين , وكذلك قرار محكمة لاهاي الذي أجاز لمقدونيا دخول الناتو وعضوية الإتحاد الأوروبي تحت إسم جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة . وعليها , أن لا تتجاهل اعتراف 132 دولة بمقدونيا أيضاً . 
 
غبيتان هاتان الدولتان . فاليونان أفقرت نفسها , وهي تنفق على الآثار لتربطها بالعلم والأدب والفن والفلسفة , بُغية البرهنة على أن إمبراطورية الشرق الرومانية هي حضارتها في القرون الوسطى . ومقابل ذلك , سمحت مقدونيا للفاسدين , أن يملؤوا جيوبهم وهم يشيدون بتماثيل صنمية بمحاذاة نهر فاردار وسط العاصمة اًسْكوبْيِة من الألبان والمقدون لمواجهة التدليل اليوناني . فالتاريخ يبقي على العظماء , والأصنام لا تنفع الحكام الأقزام أو الأقزام الحكام .