نعم ... الصيّاد يتجلى والعصافير تتقلى !!!

اذكر في احد الأيام المدرسية , أن معلم اللغة العربية , دخل إلى غرفة الصف , وبعد أن طرح علينا السلام , توجه إلى السبورة , وكتب بخط جميل (بالخط الفارسي) , عبارة : الصيّاد يتجلى والعصافير تتقلى , ثم طلب من جميع طلاب الصف , تحديد من هو الصياد ؟ , وتحديد من هم/هي العصافير؟
بصراحة كنت حذرا جدا من الإجابة عن هذا السؤال , حتى تمنيت لو كنت غائبا في ذلك اليوم , كي أتخلص من أعباء وتبعات هذا السؤال , لكن وكما يقال لملمت نفسي , وقررّت الإجابة بطريقة ممتازة عن هذا السؤال , حيث إنني قررّت قبل الإجابة عن السؤال أن أضع أولا وإمام عيني , خصائص(الخط الفارسي) , ولماذا الخط الفارسي في هذا الوقت , حيث تبين لي أن الخط الفارسي جميل , تمتاز حروفه بالدقة والامتداد , كما يمتاز بسهولته ووضوحه وانعدام التعقيد فيه ، ولا يتحمّل التشكيل , يعد من أجمل الخطوط التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره ، إذ يتميز بالرشاقة في حروفه فتبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد ، وتزيد من جماله الخطوط اللينّة والمدورة فيه ، لأنها أطوّع في الرسم وأكثر مرونة لاسيما إذا رسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع .
الشيء الغريب أعزائي وبعد انتهاء الحصة وقرع الجرس وتسليم جميع الطلاب إجاباتهم للمعلم , توصّلت إلى الإجابة عن السؤال , حيث كانت الإجابة : عندما تجوع العصافير , ستدفع الثمن غاليا للصياد , قرأ المعلم إجابتي , استغرب المعلم من هذه الإجابة , وقرأها مرة وثانية وثالثة , وظننت انه أغمي عليه , وبعد نفس عميق قال : (فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا جزاء بما كانوا يكسبون) , ثم قال : صحيح أن الخط الفارسي جميل , لكن حروفه المدورة تنحدر في اتجاه واحد ولا تتحمّل التشكيل , فطرحنا عليه سؤالا قابلا للاشتعال , هل توجد خطوطا أخرى أجمل من الخط الفارسي ؟ قال نعم , لكن عليكم تحسين خطكم , قبل اختيار خطوطكم .