المركزي: تراجع الفرق بين سعر فائدة الإقراض و"الودائع" العام الحالي


8.38 % سعر فائدة إقراض أفضل العملاء
اكد البنك المركزي الاردني ان هامش سعر الفائدة (الفرق بين أسعار الفائدة على القروض والسلف من جهة والودائع من جهة اخرى) قد انخفض في نهاية ايلول الماضي بنحو 28 نقطة أساس عن مستواه نهاية العام الماضي.
وسجل معدل سعر فائدة اقراض افضل العملاء 8.38 بالمئة في نهاية ايلول الماضي.
وذكرت بيانات "المركزي "أن معدل أسعار الفائدة على الودائع لاجل في نهاية الربع الثالث ارتفعت 46 نقطة أساس عن مستواها المسجل نهاية العام الماضي بالغة 3.92 بالمئة.
وفي السوق المصرفي الاردني ارتفع معدل سعر الفائدة على ودائع التوفير نقطتي أساس عن مستواه في نهاية العام الماضي بالغاً 0.72 بالمئة، وبالنسبة للودائع تحت الطلب فقد ارتفع معدل سعر الفائدة عليها بنهاية ايلول الماضي نقطة أساس واحدة عنه في نهاية العام الماضي بالغاً 0.44 بالمئة.
وحول التسهيلات الائتمانية ذكرت بيانات "المركزي" ان متوسط أسعار الفائدة على "الجاري المدين" ارتفع بنهاية الربع الثالث من العام الحالي 33 نقطة أساس بالغاً 9.13 بالمئة عن مستواه في نهاية العام الماضي.
وعن أسعار الفائدة الكمبيالات فقد ارتفع سعر الفائدة عليها 5 نقاط أساس مقارنة عن مستواه في نهاية العام الماضي بالغاً 9.39 بالمئة.
كما وارتفع معدل أسعار الفائدة على القروض والسلف في نهاية ايلول عنه في نهاية العام الماضي بواقع 18 نقطة أساس مسجلاً 8.85 بالمئة.
وذكرت بيانات البنك المركزي الاردني ان أدنى سعر فائدة اقراض لافضل العملاء بلغ في نهاية ايلول الماضي 8.38 بالمئة مسجلاً بذلك ارتفاعاً قدره 16 نقطة أساس عن مستواه في نهاية العام الماضي.
وكان البنك المركزي الاردني قد قام بتاريخ 31 ايار الماضي برفع أسعار الفائدة على نافذة الايداع بمقدار 50 نقطة أساس والابقاء على سعر فائدة الادوات الاخرى دون تغيير، حيث سجل سعر إعادة الخصم 5 بالمئة وسعر فائدة اتفاقيات إعادة الشراء لليلة واحدة 4.75 بالمئة وسعر فائدة نافذة الايداع لليلة واحدة 3.25 بالمئة.