اختيار شركة البوتاس العربية كنموذج بحث لأحد أهم المسابقات البحثية التطويرية

أخبار البلد

استقطبت شركة البوتاس العربية محط أنظار مراقبي المشهد الاقتصادي الأردني ، بعد اختيارها كنموذج بحث لأحد أهم المسابقات السنوية المتخصصة.

وقد عزت اراء مراقبي ومحللي المشهد الاقتصادي هذه اللفتة للجهود المتميزة لمديرها العام جمال الصرايرة، التي أسهمت ادارته في وضع الشركة تحت مجهر العمل الاقتصادي التطويري .

وجاء اختيار شركة البوتاس العربية لما تمتلكه من خصائص مميزة على المستوى الأردني والعربي والعالمي، حيث حققت الشركة أعلى القيم السوقية والربحية على مستوى بورصة عمان، وهي الشركة الوحيدة من نوعها على المستوى العربي. وتحتل شركة البوتاس العربية المرتبة السابعة عالمياً في مجال إنتاج البوتاس وهي أيضاً خامس أكبر الشركات من حيث مبيعات البوتاس.

 وبتنظيم من بورصة عمان، ستقوم «جمعية المحللين الماليين في الأردن باستضافة «المسابقة السنوية لتحدّي أبحاث تقييم أسهم الشركات

 ( CFA Society – Jordan) 
 CFA Institute Research Challenge».

وتعتبر الجمعية ممثلةً عن الرابطة العالمية لخبراء الاستثمار من مدراء مَحافظ، ومقدمي الاستشارات الاستثمارية، والمدربين والخبراء الماليين. وسيتم استضافة التحدي المحلي لهذه المسابقة العالمية في شهر آذار من عام 2013. 

ويشارك في التحدي المحلي في الأردن خمس جامعات رائدة، حيث تتقدم كل منها بفريق مكون من 3-5 طلبة من كليات إدارة الأعمال و/أو العلوم المالية والمصرفية، التي ستتنافس للوصول إلى مستوى المسابقة الإقليمي المُزمع عقده في لندن. وسيتنافس الفريق الفائز من الأردن مع الفرق الأخرى الفائزة من منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. أما الفريق الفائز في المستوى الإقليمي، فسيتنافس مع الفرق الثلاثة الفائزة من الأقاليم الثلاثة الأخرى في المستوى العالمي للمسابقة التي ستعقد في شهر نيسان من عام 2013 في لندن.

وتقدم هذه المسابقة فرصة فريدة للطلبة لتطوير وتقديم بحث «equity research report» والتنافس مع طلبة جامعات عالمية. وسيستفيد الطلبة من فرصة التعلم من الخبراء والمحترفين في هذه الصناعة ومن الموجهين ومن زملائهم في الجامعات العالمية الرائدة. وقد تم تصميم هذه المبادرة التعليمية السنوية لتعزيز أفضل الممارسات البحثية والأخلاقية في مجال البحوث للجيل القادم من المحللين، من خلال التدريب العملي المكثف والتوجيه في مجال تحليل الشركة ومهارات العرض والاتصال.