قمة لدول غرب إفريقيا للمصادقة على خطة تدخل عسكري في شمال مالي


اجتمع قادة غرب افريقيا الاحد في قمة استثنائية في ابوجا للمصادقة على خطة استراتيجية للتدخل العسكري بهدف استعادة شمال مالي الذي تحتله جماعات اسلامية مسلحة منذ اكثر من سبعة اشهر.
وعند افتتاح القمة اكد الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان ان الخيار العسكري ضد الاسلاميين المسلحين ضروري في مالي لتفادي "تبعات مؤذية" لافريقيا برمتها.
وقال: "ان هذا التدخل سيستند الى قرار للامم المتحدة (...) لطرد المتمردين والفوضويين الذين حولوا اجزاء كبيرة من شمال البلاد الى منطقة خارجة على القانون. وعلينا القيام به لتفادي تبعات مؤذية ليس فقط لمالي بل لمجمل غرب افريقيا وافريقيا برمتها".
ويفترض ان يوافق القادة الافارقة الذين يمثلون الدول الـ 15 الاعضاء في المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا الى جانب دول افريقية اخرى بينها موريتانيا والجزائر على خطة ستسلم الى مجلس الامن الدولي عن طريق الاتحاد الافريقي قبل نهاية تشرين الثاني.
وتنص الخطة التي اقرها الجمعة في العاصمة النيجيرية وزراء الدفاع والخارجية لمجموعة غرب افريقيا، على نشر قوة قوامها 5500 جندي وتضم رعايا دول افريقية من خارج مجموعة غرب افريقيا بحسب مصدر من المنظمة.
وقد طلب رئيس ساحل العاج الحسن وتارا الذي يترأس حاليا المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، من جهته تكثيف الجهود للتوصل الى حل تفاوضي قد يسمح بتدخل عسكري يستهدف فقط "الارهابيين".