صدارة مؤشر الإزدهار: النرويج عالميا والإمارات الأولى عربيا

تصدرت النرويج مؤشر الإزدهار بين دول العالم فيما حلت الإمارات الأولى عربيا في المرتبة 29 في مؤشر معهد ليجاتوم الذي صدر أمس. حلت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة 29 عالميا، متراجعة مرتبتين عن ترتيبها السنة الماضية لكنها حافظت على صدارتها بين الدول العربية فضلا عن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا -مينا.

يستند مؤشر ليجاتوم على تقييم الثروة والصحة الشاملة من ضمن المعايير التي تقارن بين 142 بلدا حول العالم في ثمانية تصنيفات هي الاقتصاد التعليم والمبادرات الريادية والفرص إلى جانب الحوكمة والصحة والحرية الفردية والسلامة والأمان مع رأس المال الاجتماعي.

وأشار جيفري جيدمين رئيس معهد ليجاتوم بالقول: " بدأنا نشعر في الشرق الأوسط تأثير الربيع العربي، مع تراجع أعداد المواطنين الذين يمكنهم الاعتماد على الانتماء العائلي والأصدقاء عند سعيهم وراء المساعدة من خلال تبدل الولاء الاجتماعي لصالح الدولة، ومع تأقلم المنطقة للتغيرات من المهم مراقبة عاملين يجدهم المؤشر أكثر ترابطا مع ازدهار البلد على المدى الطويل، وهما المبادرات الريادية والفرص إلى جانب الحكومة الخاضعة للمساءلة الفعلية، وعلى كل السياسات أن ترتبط برافعات الازدهار هذه".

جاءت تونس في أدنى مرتبة بين الدول العربية في المرتبة 122 من بين 142 دولة إلى جانب سوريا التي وصلت إلى المرتبة 131.

يوضح المؤشر أن رأس المال الاجتماعي قد تراجع في السعودية التي تراجع تصنيفها 21 مرتبة لتحل في المرتبة 43. وصعد تصنيف المبادرات والفرص في السعودية نتيجة انخفاض كلفة تأسيس الشركات ليصل إلى 45 نقطة بعد أن كان في المرتبة 54.