شطب واستحداث 1828 حافلة عمومية منذ تطبيق قرار «الاستبدال التحديثي»

اخبار البلد 
بلغ اجمالي وسائط النقل العام التي تم شطبها واستبدالها، منذ تطبيق قرار «الاستبدال التحديثي» بداية العام 2008 ولنهاية تشرين الاول الماضي نحو 1828 مركبة .
ووفق مديرة وحدة الاعلام والاتصال في هيئة تنظيم النقل البري الدكتورة عبله وشاح فقد بلغ إجمالي وسائط النقل التي تم شطبها واستبدالها منذ بداية العام الحالي ولغاية شهر تشرين الاول نحو 174 مركبة ، موزعة على 23 حافلة كبيرة، و151 حافلة متوسطة.
وبينت الدكتورة وشاح ان عدد الحافلات التي تم شطبها واستبدالها باخرى خلال تشرين الاول الماضي نحو 20 حافلة معظمها من الحافلات المتوسطة، اما خلال شهر ايلول الماضي فقد بلغ عددها نحو 17 حافلة منها 4 حافلات كبيرة و13 حافلة متوسطة.
وبموجب قرار الاستبدال التحديثي المتبع حاليا فان معظم وسائط النقل العام في المملكة ستكون متوافقة مع العمر التشغيلي في عام المقبل وبعد ذلك سيتم تطبيق قرار الشطب سنويا لجميع المركبات المنتهي عمرها التشغيلي.
ونص القرار على شطب الحافلات موديل 1980 فما دون العام الحالي يتبعها الحافلات التي تتراوح موديلاتها ما بين 1981 - 1983 في عام 2009 ، والحافلات ذات الموديل 1984 - 1986 عام 2010 ، والحافلات من موديلات 1987 - 1989 سيتم شطبها عام 2011 ، أما الحافلات من موديل 1990 - 1992 سيتم شطبها عام 2012 وتبع هذا القرار قرار اخر من مجلس الوزراء في كانون الثاني 2008 نص على منح إعفاء كامل من الرسوم الجمركية لوسائط نقل الركاب (سيارات الركوب المتوسطة والحافلات باستثناء وسائط نقل الركاب العائدة لشركات استثمارية) ، والتي سيتم إدخالها للخدمة مقابل الشطب والتحديث الاستبدالي ، إلى جانب تخفيض قيمة الضريبة العامة على المبيعات لتصبح 7% على وسائط نقل الركاب المستوردة.
وقالت وزارة النقل مؤخرا وعلى موقعها الالكتروني ان تطبيق قرار الاستبدال التحديثي للنقل العام بشكل سنوي منتظم سيكون اعتبارا من العام المقبل، وذلك لانتهاء الآلية الأولية المتبعة حاليا والتي تتضمن شطب المركبات بحسب العمر التشغيلي في نهاية العام الحالي.
وكانت هيئة تنظيم النقل البري قد اقرت مؤخرا تعديل آلية الاستبدال التحديثي من خلال تعديل احد مواد التعليمات التي تنص على ذلك بتعديل بند (3) من الفقرة اولا من آلية قرار الاستبدال التحديثي من اعفاءات الضريبة على الحافلات، شطب الحافلات المتوسطة العاملة على الخطوط الرئيسية والمنتهي عمرها التشغيلي واستبدالها باخرى متوسطة وبنفس السعة المعتمدة او اكثر ، اذا كان يعمل على خطها حافلات متوسطة.