متى سيبتسم الشعب الأردني ؟؟؟

متى سيبتسم الشعب الأردني ؟؟؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدكتور : رشيد عباس
رسالة متأخرة جدا ابعثها إلى (خالد) مع حفظ الألقاب , الذي درسني مادة العلوم في الصف الخامس الأساسي , بمناسبة احتفالي بمرور (40) سنة على إيقاع وتنفيذ عقوبة الضرب(6)عصى ضدي , مع توقيفي حصة كاملة أمام الطلاب بتهمة ابتسامتي في وجهه عند دخوله الغرفة الصفية , وبصراحة مطلقة كان سبب ابتسامتي له إنني ولأول مرة قمت بقراءة وتحضير الدرس الذي سيقوم بشرحه , كي تكون مشاركتي فاعلة أثناء الحصة .
يقال أو بالأحرى قيل أن الشعب الأردني شعب لا يعرف الابتسامة , وإذا ابتسم احدنا قلنا يا ساتر وقلنا الله امضّي هذا اليوم على خير , وهذا ينسحب على جميع أماكن تواجدنا حتى في المدرسة وفي المسجد وفي العمل , وفي كل مكان , لا بل في المنزل ! حتى وصل الأمر أن احد أولياء الأمور حدثني يوما انه منع ابنته (الصف الرابع /ج) من أن تبتسم صباحا على سطح مرآة خزانة غرفتها , وحسب روايته انه استنفر يومها !!!
من الذي منعنا من أن نبتسم حتى في أحلامنا الليلية ؟ هل هو الفقر, هل هو الجهل , هل هو قلة الجاه , هل هو قلة المناصب , هل هو قلة الرتب , بصراحة لا هذا ولا ذاك , لأنني اعرف أغنياء , وأعرف متعلمين , وأعرف أصحاب جاه , وأعرف أصحاب مناصب , وأعرف أصحاب رتب , وأعرف وأعرف ... كانوا جميعا وما زالوا عابسين .
لقد عطلنا قوانين الحياة وسننها, عطلنا قول سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم "البسمة في وجه أخيك صدقة" , وعطلنا ما حدث مع سيدنا سليمان " فتبسم ضاحكا من قولها " , لقد احتلينا بقوة اكبر مساحات الابتسامة لدى الأطفال , وتركناهم أطفالا عابسين , لقد أغلقنا بأحكام جميع نوافذ الابتسامة ومنعنا الآخرين منها , كل ذلك ليقال عنا أننا جادين في الحياة , ولا نعلم أو تغاضينا عن أننا غير جادين بتعطيلنا نعمة الابتسامة ,
سيبتسم الشعب الأردني عندما يزيل تماما جميع موانع الابتسامة من إمامة وهي : الظن أن ذلك من الجدية , والخوف من قسوة القلب , وظروف النشأة , وطبيعة الإنسان العصبية , سيبتسم الشعب الأردني عندما يدرك تأثير الابتسامة على الآخرين , وإن الابتسامة هي نوع من أنواع العطاء والصدقة والكرم ، وأن الابتسامة تدخل السرور لقلب الآخرين ، ومن خلال الابتسامة يمكننا أن نوصل المعلومة بسهولة للآخرين , ومن خلال الابتسامة يمكننا أن نبعد جوّ التوتّر الذي يخيم على بعض الموقف , سيبتسم الشعب الأردني عندما يدرك تأثير الابتسامة في الشفاء من بعض الأمراض , من هذا المنطلق وجب علينا أن نرفع نحن الشعب الأردني شعار(لنبتسم) في وجوه الآخرين صباح مساء , عندها سنحقق كل ما نريد , سنحقق لنا الغنى والعلم والجاه والمناصب والرتب , سنحقق السعادة في الدنيا والآخرة , وبهذا الشعار سننتصر للوطن .