خادم الحرمين: الحوار بين المذاهب لا يعني الاتفاق على أمور العقيدة بل حلول للفرقة ويطالب بمشروع يُدين الإساءة للأديان

الاعلامي بسام العريان
أقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ في الديوان الملكي بقصر منى اليوم حفل الاستقبال السنوي للشخصيات الإسلامية ورؤساء بعثات الحج الذين يؤدون فريضة الحج هذا العام. ثم ألقى خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - الكلمة التالية :

بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين . أيها الأخوة الحضور : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهنئكم بعيد الأضحى المبارك ، وأتمنى لكم حجا مبرورا وذنبا مغفورا وسعيا مشكورا ، وكل عام وأنتم بخير .

منذ عهد سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام ، ومرورا بعهد نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ، إلى أيامنا هذه ، والمؤمنون يتوافدون على بيت الله الحرام ملبين نداء الحق في مشهد عظيم يجسد فكرة المساواة ، متمسكين بالأمل بالله " جل جلاله " في وحدة الأمة الإسلامية ، ونبذ الفرقة والتحام الصف الإسلامي في وجه أعداء الأمة والمتربصين بها .

إن حوار الأمة الإسلامية مع نفسها واجبا شرعيا ، فالشتات ، والجهل ، والتحزب ، والغلو ، عقبات تهدد آمال المسلمين ، إن الحوار تعزيز للاعتدال والوسطية ، والقضاء على أسباب النزاع ، والتطرف ، ولا مخرج من ذلك إلا أن نعلق آمالنا بالله ، فهو القائل " وَلا تَايْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لا يَايْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الكَفِرُونَ " ومن ثم التوكل بعزيمة مؤمنة لا تعترف بالعثرات مهما كانت .

أيها الأخوة الكرام :

إن فكرة مركز الحوار بين المذاهب الإسلامية ، والذي أعلنا عنه في مكة المكرمة لا يعني بالضرورة الاتفاق على أمور العقيدة ، بل الهدف منه الوصول إلى حلول للفرقة وإحلال التعايش بين المذاهب بعيدا عن الدسائس أو غيرها ، الأمر الذي سيعود نفعه لصالح أمتنا الإسلامية وجمع كلمتها .

من مكاني هذا وبجوار بيت الله الحرام أطالب هيئة الأمم المتحدة بمشروع يُدين أي دولة أو مجموعة تتعرض للأديان السماوية والأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، وهذا واجب علينا وعلى كل مسلم تجاه الذود عن حياض ديننا الإسلامي والدفاع عن رسل الحق. هذا وأسأل الله أن يعزز الأمل في قلوبنا المعلقة به ، وأن يثبتنا على الحق والطاعة .