بالوثائق ... جملة مخالفات مالية وإدارية على مكتب رئيس سلطة منطقة العقبة كامل محادين

اخبار البلد – احمد الغلاييني
تحية إلى العقبة وإلى مراكب العشاق الصابرة هناك في إنتظار الرزق الذي قسمهُ الخالق للكادحين . تحية إلى اخدود الأردن الذي بيع واصبح خاصاً ولانعلم ماهي الإنجازات التي صنعتها والتي تلمس حاجة ورغبة المواطن العقباوي والزائر لها والسائح ، سوى تخفيض سعر بعض المكسرات والدخان .

اليوم نفتح ملف مهماً ويبدو حساساً والأكثر تسائلاً وهو ملف إنجازات سلطة العقبة خلال الاعوام الماضية وماذا فعلت سلطتها لمدينة البحر الأحمر ؟. وصلتنا معلومات مدعمة بوثائق ، عن مخالفات السلطة وتجاوزاتها خلال الاعوام الماضية . فمن سيحاسب السلطة صاحبة الإستقلال الإداري والمالي .
ساهمت مشاريع السلطة خلال الاعوام الماضية دون مخصصات مالية والغاء اخرى رغم وجود مخصصات إلى إرباك المديريات في تنفيذ خططها وتشتيت جهدها في اعمال لم ترد في الخطة السنوية للسلطة . إضافة إلى عدم إصدار العديد من التعليمات التي تنظم بيئة العمل مما أدى إلى اجتهادات والتي انعكست بصورة سلبية على مخرجات العمل وخصوصاً في الأمور المالية .

وبسبب المعيقات والصعوبات التي خلقتها السلطة بسبب ذلك الإنفلات استنكفت العديد من الشركات والمؤسسات الإستثمارية مشاريعها في المحافظة بسبب عدم وجود بيئة مناسبة ومنافسة مما ادى إلى اعادة النظر في تلك التعليمات .

وقد تحملت السلطة كافة الخسائر التي تكبدتها تلك الشركات والتي تملكها بالكامل وخصوصاُ شركة العقبة للنقل .
تأخر إنجاز العديد من مشاريع العطاءات في وقتها المناسب ممايلل الحاق ضرر كبير في البنية التحتية والتي تسعى السلطة لإخراجها لحيز الوجود وذلك خدمة للمنطقة وترويجها ولنضرب مثالاً على ذلك : عطاء مشروع شارع مكة المكرمة (الشلالة) والذي يربط المدينة بمحافظات المملكة .

الترهل الإداري وزيادة عدد الموظفين كان متخماً في السلطة فالموظفين الزائدين عن الحاجة والعاملين بالأجور اليومية أدى إلى زيادة الإنفاق ووجود فائض والذي اصبح من الصعب التخلص منهُ لإعتبارات قانونية وإجتماعية .

هذه مخلفات السلطة للأعوام الماضية فما أنت فاعل يارئيسها .
في الحلقة القادمة سنفتح ملفات بيوعات الأراضي وتجاوزاتها .