هنية: عملية خطف شاليط استغرقت 7 دقائق

أخبار البلد

كشف رئيس الوزراء المقال في غزة اسماعيل هنية ان عملية خطف الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط استغرقت ٧ دقائق.


وقال هنية في مقتطفات من كلمة له في غزة، "إن هذه العملية في بدايتها وحتى نهايتها تشكل حدثا مهما في تاريخ الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية وإن العملية التي لم تستغرق سوى سبعة دقائق تخطت انجازاتها وتأثيراتها الزمان والمكان لتصل إلى ابعد مدى لتصبح قضية الأسرى ومطالب شعبنا تبحث في كل عواصم العالم".


كما كشف هنية في كلمته ، بمناسبة مرور عام واحد على صفقة التبادل ، عن مساومات جرت لتسليم شاليط بمقابل رفع الحصار عن غزة.


وقال"لقد ساومونا كثيرا على حريتكم وعرض علينا الكثير صفقات باسترداد شاليط مقابل رفع الحصار عن غزة وفتح المعابر وإدخال كل احتياجات لغزة ولكن ردنا كان ثابت لا مساومة على حرية الأسرى وسنتحمل الحصار والآلام والدماء ولا نفرط على حرية هؤلاء الأبطال".


ولفت هنية الى ان "ما جرى في عملية الوهم المتبدد وما أعقبها كان يعتبر انتصارا مركبا حققته المقاومة الفلسطينية الباسلة باحتضان هذا الشعب العظيم، وذلك بقدرة المجاهدين في تنفيذ عملية مشتركة نوعية أربكت العدو وحساباته ووضعته أمام مأزق سياسي وامني بامتياز من خلال تمكن المقاومة من اسر الجندي الإسرائيلي من دبابته".


وقال " والانتصار الثاني للعملية هو قدرة الفصائل الآسرة الاحتفاظ بالجندي شاليط لخمس سنوات في غزة التي لا جبال وكهوف وهي كالكف رغم تآمر الجميع وعمل مخابرات دول مختلفة لايجاده، ولكن لم تفلح، وهذا انتصار للعقل الأمني الفلسطيني على العقل الصهيوني، وانتصار الجرح الغائر في بيوت الشهداء".


وأضاف "و للعملية انتصار الثالث وهو في قدرة المفاوض الفلسطيني في انتزاع مطالب الأسرى والمطالب الفلسطيني والذي كان عنيدا ولم يتخل عن مطالبه وشروطه ودفع الاحتلال لمطالب شعبنا وتكسرت كل الخطوط الحمراء له"، محييا "مصر في دورها وموقفها من صفقة وفاء الأحرار فبعد الثورة انتقلت من موقع الوسيط بين المقاومة والعدو إلى موقع الشريك في هذا الانتصار العربي الإسلامي".


وأشار إلى إن صفقة وفاء الأحرار تضمت إضافة إلى 1027 محررا 20 محررة ضمن ما عرف بصفقة الشريط، موضحا أن الأسرى المحررين في الصفقة كانوا من كل أنحاء فلسطين".


ودعا إلى "رسم إستراتيجية وطنية متكاملة لتحرير الأسرى في سجون الاحتلال تقوم على استعادة وحدة الشعب الفلسطيني، وإنهاء الانقسام، وتحقيق المصالحة، وبناء نظام فلسطيني سياسي موحد، وبرنامج وطني يحمي الثوابت وخيار المقاومة، ويجعل على رأس الأولويات تحرير الأسرى".


الى ذلك فقد أكد هنية على أن " كل ما يقال أن غزة تريد أن تكون مستقلة وكيان بعيد عن فلسطين وترمي بذاتها لحجر مصر هذا لا أساس له من الصحة،فنحن انطلقنا وسنواصل من أجل فلسطين كل فلسطين وغزة الخطوة الأولى لفلسطين وتكون بوابة للأمة إلى القدس".