بالفيديو/ الجيش الحر يحرق الجامع الأموي بحلب

أخبار البلد

أقدم مسلحو لواء التوحيد الذي ينشط تحت مظلة مايسمى "الجيش الحر" على حرق الجامع الأموي في مدينة حلب السورية الذي بني قبل اكثر من 1300 سنة وهو من اقدم جوامع العالم.

و قال مصدر أمني سوري "إن حريقا مقصودا أضرم عصر يوم السبت في الجامع الكبير في مدينة حلب بعد اقتحام عصابات الجيش الحر للجامع وبعد استهدافه بالقذائف الصاروخية" .

و أضاف "لا يوجد في الجامع أي تواجد أمني و هذا هو الهجوم الرابع الذي تقوم به العصابات على الجامع و الإضرار تلحق به في كل مرة و اليوم قاموا بحرقه لـتأليب الرأي العام لأنهم أفلسوا و المواطنون يناشدون الجيش سرعة الحسم وتخليصهم من شذاذ الآفاق " .

من جانبه أصدر لواء التوحيد بياناً نفى مسؤوليته عن حرق الجامع متهماً الجيش العربي السوري بحرقه قبل انسحابه منه .

وجاء في البيان " ونكشف لأبناء سورية أن قيادة لواء التوحيد أوعزت للكتائب المرابطة على مقربة من المسجد الكبير بعدم التقدم كي لا يمتلك النظام مبرراً لتدمير المسجد, إلا أنه قرر الانسحاب منه في الساعة الرابعة عصراً , تاركاً وراءه ما يدل على بربريته وهمجيته إذا أضرم النيران في جنبات المسجد الطاهر " .

وتعهد اللواء بمتابعة القتال " إننا في لواء التوحيد نؤكد للامة الاسلامية عامة وللشعب السوري خاصة أن التدمير والحرق الذي طال المسجد الأموي الكبير أمر لن نسكت عنه مهما كلفنا ذلك ومستعدين للتضحية بالروح قبل الجسد على ان يهان ديننا وتحرق مساجدنا ويدنس كتاب الله " .

و الجامع الاموي بحلب هو اقدم جامع فيها وبني قبل اكثر من 1300 سنة ، وبناه الخليفة الاموي سليمان بن عبد الملك .

ولاحقاً لإصدار البيان المكتوب بث ناشطون شريطاً مصوراً لمسلحي لواء التوحيد داخل الجامع وهو يحترق وقال قائدهم " حررنا الجامع من العصابات الأسدية و المجرمين ، نحن مو الإرهابيين هم الإرهابيين ولسنا نحن و بإذن الله فتنا على الجامع و اقتحمنا... وحررنا الجامع وبعد ما فتنا ع الجامع وحررناه من العصابات الأسدية قاموا بحرق الجامع وهذا هو الجامع يحترق تكبييييير الله أكبر الله أكبر ".