بقيمة تجاوزت ال7 ملايين دينار: شومان يبيع مليون سهم من "العربي"

أخبار البلد

باع رئيس مجلس ادارة البنك العربي سابقاً عبد الحميد شومان اليوم الأحد حوالي مليون سهم من اسهم البنك العربي بقيمة اجمالية 7,250,006 دينار - بحسب مصادر مطلعة " - .

وقد تمت العملية بصفقة واحدة خارج جلسة التداول اليومية وعلى سعر 7.25 دينار لكل سهم.

ورافق عملية البيع هذه، بيع 66,667 سهم من اسهم البنك العربي – سويسراً الذي لا يزال السيد عبدالحميد شومان يشغل فيه منصب رئيس مجلس الادارة. وتم الشراء من قبل شركة الاتصالات الفلسطينية التي يراس مجلس ادارتها صبيح المصري.

وقد اغلق سهم البنك العربي في جلسة تدوال اليوم على سعر 7.12 متراجعاً بذلك بنسبة 3.78%، وقد بلغ عدد الاسهم التي تم تداولها اليوم 283,680 سهم بقيمة اجمالية 2,049,982 دينار.

ومن الجدير بالذكر، بان مجموعة من عمليات الشراء قد تمت في الاونة الاخيرة من قبل شركات يسيطر عليها صبيح المصري (رئيس مجلس ادارة البنك العربي حالياً)، ومن هذه الشركات شركة المسيرة الدولية وشركة الاتصالات الفلسطينية، في محاولة لضبط التوزان ولو كان على الاقل لاعطاء انطباع بتصدي المصري لبيوع شومان.

يرى بعض المحللين بإن البيوع التي يقوم بها السيد شومان، يجب ان لا تمر دون محاولة معرفة الاهداف الحقيقة لتلك العمليات ، معتقدين أن هذه العملية هي الثالثة لشومان منذ استقالته من البنك العربي.

ويروا بان الاهداف الحقيقة وراء تلك العمليات قد تتعدى الانسحاب الكلي من البنك لتؤثر على القيمة السوقية للسهم، فتخفيض القيمة السوقية للبنك العربي ثؤثر وبشكل كبير على تسهيلات كبار المساهمين في البنك وخصوصاً اذا ما كانت تلك التسهيلات مضمونة بالقيمة السوقية لملكيتهم من الاسهم في البنك العربي.

وقد تكون احدى الاهداف، هي اثبات ان الادارة الجديدة غير مؤهلة للحفاظ على ما تبقى من ثرواث المساهمين.

ومن الجدير بالذكر بأن القيمة السوقية لحصة الحريري قد انخفضت من 4.2 مليار دولار بنهاية العام 2005 الى ما يقارب 1.2 مليار دولار حسب اسعار اغلاق اليوم الاحد . في حين ان الضمان الاجتماعي قد انخفضت القيمة السوقية لحصته من 2.1 مليار دينار اردني الى حوالي مبلغ 590 مليون دينار اردني مشكلة بذلك خسائر بحدود 1.5 مليار دينار اردني.

ويعتقد مراقبون ان هذه البيوع قد تكون لاسباب لا يعلمها سوى شخص ، وخصوصاً اذا ما كانت هذه الاسباب مرتبطة بالقضايا المقامة ضد البنك العربي نيويورك.

ان عدد الاحتمالات لاهداف البيع التي ترافق هذه العمليات مفتوح، ولن يحصرها سوى تصريح مباشر من شومان.

وقال شاهد عيان  بان السيدة سوزان عرفات زوجة السيد عبد الحميد شومان قد تواجدت في البنك العربي الاسبوع المنصرم لاسباب تتعلق باجراءات وتسويات قانونية مرتبطة باستقالة العائلة كموظفين من البنك العربي.

لكن بعض أعضاء فريق البنك العربي تهامسوا فيما بينهم أن سبب الزيارة ربما كان يهدف الى تكوين تحالفات من داخل البنك وخصوصاً ان لقائها كان مع مدراء ليس لهم اي دور في اجراء التسويات القانونية المرتبطة بالموظفين المستقيلين.