الأردنيون يشترون 4 ملايين غرام ذهب في 8 أشهر

اخبار البلد : كشف أمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان أن حجم الذهب الذي اشتراه الأردنيون بلغ 4 ملايين غرام منذ بداية العام حتى نهاية آب الماضي .

وقال علان في رد على استفسارات "العرب اليوم" ان سعر الذهب محليا بلغ يوم امس 39.60 دينار للعيار 24 و35 دينارا لعيار 21، و29.70 لعيار 18 وبلغ سعر الليرة الرشادي 252 دينارا والليرة الإنجليزي 217 دينارا, مسجلا ارتفاعا عن الشهر الماضي بما قيمته 3.30 دينار للغرام الواحد محليا.


وبين أن أسعار الذهب عالميا بلغت يوم أمس 1735 دولارا للأونصه، مرجحا أن تستمر الأسعار بالارتفاع إذا استمرت الأوضاع الافتصادية بشكلها الحالي.


وعزا أسباب ارتفاع الذهب عالميا إلى زيادة الطلب خاصة من قبل الصناديق السيادية وصناديق الادخار العالمية، وبسبب البيانات الاقتصادية الأمريكية التي جاءت محبطة، إضافة إلى ان الاضطرابات السياسية في الشرق الأوسط والأوضاع الاقتصادية العالمية ساهمت في توجه المستثمرين لشراء الذهب كملاذ آمن لحفظ لمدخراتهم.


إلى ذلك أوضح علان أن السوق المحلية شهدت اقبالا على شراء الذهب بنوعيه المحلي والمستورد، خاصة في فترة ما بعد شهر رمضان، بسبب زيادة حفلات الزواج، اقامة حفلات تخريج طلاب الجامعات والتوجيهي وعودة المغتربين، متوقعا زيادة اقبال الاردنيين على شراء الذهب في السنوات العشر القادمة، لقناعة المستهلكين أن شراء الذهب هو الملاذ الآمن لحفظ مدخراتهم وبسبب التوقعات العالمية باستمرار ارتفاع أسعاره.


من جهة اخرى اكد انه لا يوجد عمليات غش تجاري في تعاملات الذهب، حيث هنالك مواصفات ومقاييس مشددة على صناعة الذهب تضمن عدم حدوث غش تجاري، كما يوجد حملات تفتيشية دورية على محلات ومشاغل الذهب, ونصح المواطن بطلب الفاتورة عند كل عملية شراء للذهب لضمان المواصفات المطلوبة.


وبين ان الذهب الأردني مقبول في منطقة الشرق الأوسط ويحظى بثقة المتعاملين فيه، بسبب تشديد الرقابة على محلات ومشاغل المصوغات الذهبية.