سبب انقراض (الحمير) !

غريب امر عالمنا اليوم ففي كل يوم تسمع العجب العجاب .. في بلغاريا اعلن عن عزم جمعية حزب سياسي ترشيح (حمار) اسمه (ماركو) لرئاسة بلدية فارنا في الانتخابات القادمة .

ترشيح (الحمار) جاء انطلاقا من عدم صلاحية رئيس الحزب الحالي لعمله حيث انه لا يفعل أي شيء جديد للبلدة مؤكدا ان الحمار لديه شخصية قوية ولا يسرق ولا يكذب ويقوم بعمله على اكمل وجه ..

في البداية اعتقد ان اسم (ماركو) لا يليق بأن يكون اسما (للحمار) .. ففي الوهلة الاولى تعتقد ان (ماركو) الذي يريد ترشيح نفسه للانتخابات هو (وزير سابق) لم يأل جهدا في خدمة ابناء عمومته اثناء توليه موقع المسؤولية حتى يضمن اصواتهم .. او انه (امين عام) شفطله مليونين من خزينة الدولة حتى يترشح ويعود لخدمة الدولة مرة اخرى. او من الممكن ان يراودك شك بانه (مصارع) يدير ويحمي عددا من (البسطات) في وسط مدينة فارنا لذلك يريد ان يترشح للحفاظ على مصالحه الشخصية .. من هنا نرى ان اسم (ماركو) قد يثير الالتباس وقد يسيء لعلية القوم في بلدة (فارنا) .. لذلك يجب تغييره حتى يدل صراحة على حقيقة صاحبه .

في بلغاريا والدول الاوروبية لا يوجد نقد جارح يتم توجيهه للمرشح مثل:"سنحه" .. من بين الزلام .. او " ماظل في الخم غير ممعوط الذنب " .. لذلك نضمن عند الاعلان عن ترشيحه بأن لا يتعرض للنقد والتجريح الحاد مادام (سنحه) الكلمة الاقوى عالميا غير متداولة في بلغاريا فنعتقد ان (الحمار) سيكون بألف خير ولن يتعرض لاي انتكاسات تهدد ترشيحه ..

تبقى مسألة اقناع الناخب البلغاري بسعادة (ماركو) .. لدى (ماركو) ميزة (التنهيق) و (التنهيق) هو الدارج حاليا في اغلب المجالس حول العالم !

كما ان ( ماركو ) لديه ايضا ميزة (العقط) وقد يستغل ذلك في شعارات حملته الانتخابية على سبيل المثال : (عقطة لكل فاسد) او (لن اعقطكم) ..

ومادام ان الناخب البلغاري لا يتعامل بالمال السياسي ولا يعرفه فالطريق معبدة امام (ماركو) للفوز حتى لو كان مش لاقي (تبن وشعير) !

اذا لغاية الان فرص (ماركو) في الترشح والفوز لا يقف امامها اي عائق بل على العكس قد يجد الناخب البلغاري ان (ماركو) اصلح من غيره ..

ننتقل الان للمرحلة الاهم في حياة (ماركو) وهو اذا ما اعلن فوزه..على (ماركو) ان لا يخاف .. فقط ما عليه سوى تغيير (المغارة) اللي ساكن فيها .. ومن ثم عليه ان يمارس عمله الطبيعي (تنهيق) و (عقط) .. سيجد ان المسألة سهلة جدا وانه سيكمل المدة والشعب البلغاري يترقب اخباره وقد لا يجرؤ احد على الترشح امامه في المستقبل .

(ماركو) بيك نتمنى لك التوفيق .. اما صاحب الفكرة بترشيح (ماركو) فلن نغفر له هذه الفكرة خوفا من تعميم التجربة البرتغالية على دول العالم ..

فإذا كان كل مسؤول شخصيته مش قوية ويسرق ويكذب ولا يقوم بعمله بدنا نجيب بداله (حمار) .. سنكون جميعا شركاء في انقراض (الحمير) ! .