اتقوا الله في أطفال الشهداء وحرائر فلسطين

الجلوس على عرش الحكم ، وحمل صولجانه ، شيء ، وتحمل مسؤولية قيادة العمل الوطني ، لتحرير الارض والشعب شيء اخر ومختلف كليا ، هناك فروقات جوهرية كثيرة تفصل بين الإثنين ، بين الحاكم والقائد ، ولعل اهم تلك الفوارق ، فارق واحد مجرب ، وهو ما يفصل بين " نشوة الوهم " ، و"حلم الثورة " ، وبمقدار ما يحرف الوهم ذهن الحاكم المتلهف لكل انواع الجشع ، مالا ونفوذا وبطشا وظلما ، فان قلب الثائر يمتلئ الى حده الاقصى سلاما وإيمانا ، مكتفيا بحلم الانتصار ، الحاكم كلما أخذ قال زيدوني ، والثائر يحلم بمجد اخر ، مجد غد افضل لبني وطنه .



الشعب الفلسطيني المكافح ، وحركته الوطنية الثورية ، وبما هو معروف من مصادر الحكم والقيادة ليس استثناء من جدلية وصراع تلك الثنائية ، وليس لفلسطين امتياز حصري مختلف عن الشعوب الاخرى ، لكن ما يميز فلسطين هو طول مدة الانتقال بين الثورة والدولة ، بين القيادة والحكم ، مما ينفد صبر محمود عباس " الحاكم - الاله " ، اثر " خلع " الثائر الراحل ابو عمار من حياتنا قبل ثماني سنوات قسرا وقتلا .



لكن ما يميز فلسطين أيضاً في هذه الايام ، وعلى غير عادات وتقاليد الشعب الفلسطيني بتراثه المتمرد المعروف ، هو " الصبر المفرط " على ظلم العرش والصولجان، وكان الناس جميعا تقف في صالة الانتظار الاخيرة بتوجس وحذر ، دون ان يستطيع احد ضمان عدم انفجار البركان المدمر في أية لحظة .  



ذلك الصبر الشعبي قد يكون هو ما شجع فساد الحاكم محمود عباس ، اسرع واكثر من المتوقع ، حتى بلغ ظلمه حد الاستهتار بالقيم الفلسطينية الاساسية ، وانتهاك المقدسات و المحرمات ، بعنجهية وعناد اصحاب الدم البارد ، فماذا هناك في الدنيا افظع من انتهاك حياة ومستقبل المئات من عائلات الشهداء بصورة متعمدة ، ليس في أمانهم وقوتهم وحقهم فحسب ، انما حتى من " شرف " نيلهم مكانة اسرة الشهيد والتي اعتبرت دوما المكانة الاجتماعية الارفع في المجتمع الفلسطيني كله ، في الداخل والشتات .  


اكثر من 700 عائلة فلسطينية في قطاع غزة يعانون القهر والظلم والضياع ، لارتكاب

" أرباب " اسرهم " جريمة " الاستشهاد في مقاومة العدوان الاسرائيلي الواسع على قطاع غزة ، عندما ساروا عكس اتجاه ورغبات الجالس على عرش الظلم ، 700 شهيد هم " خريجو " دفعة حرب واحدة ، حرب غزة وعدوان اسرائيل عليها ، ذلك العدوان الذي تم بمباركة محمود عباس وتشجيعه .



تلك جريمة كبرى يرتكبها محمود عباس ، بكل مقاييس الارث الوطني الفلسطيني ، بل وبأبسط المقاييس الاسلامية والانسانية ، سواء كانت دوافع الجريمة ، جبنا سياسيا فرديا مهينا ، او كانت جشعا في المال ، او تعللا في قلته ، من عرش حكم يجد المال الوفير ، لشراء وتهريب تحف نفيسة ، تزين قصور الحاكم في عمان ورام الله ، ويجد موارد كافية لدعم احمد جبريل ، على حساب لاجئي الشعب الفلسطيني في سوريا .



حاكم وحكم ياخذ وزير خارجية بشار الاسد في الأحضان ، ويشيح ببصره بعيدا عن سكان مخيم " سايبر " في الأردن و " بعلبك " في لبنان و " شوشة " في صحراء تونس !! ، حاكم يجد ما ينفق على نفسه و " ال بيته " ، عشرات الآلاف من الدولارات يوميا وفق تحويلات وبيانات موثقة ، أتحدى محمود عباس ووزارة المالية الفلسطينية نفيها ، ولا يجد ما يسد رمق مشردي بشار الاسد من فلسطينيي سوريا ، او أيتام وحرائر حرب غزة .



غالبا ما اسأل نفسي ، ليس عن محمود عباس ومشاعره نحو بني وطنه ، ولكن عن تلك السيدة الفاضلة " ام مازن " وأنا اعرف انها تخشى الله كثيرا ، هل هي تعرف بكل هذا الظلم ؟ ، وهل تقبل ان يجوع الآلاف من أطفال فلسطين وحرائرها بقرارات شريك عمرها ؟ ، كيف تقبل ، وكيف تصمت ؟ ، وهي الام والجدة التي كرست كل حياتها لأطفالها وأحفادها ، الا تحرضها لحظات الألم والمرارة على أحفادها من فقيدها وبكرها " مازن " رحمه الله ، لتتذكر ظلم زوجها وافتراءه على اسر الشهداء والأسرى واللاجئين ؟ .



الا تسأله كيف يعطي نفسه الحق في تجويع الاف الآلاف من الاطفال الفلسطينيين ، ويحرص على توفير كل النعم للأحفاد ، او لم تشاهد " ام مازن " في شهر رمضان مسلسل " الفاروق " لتقارن مع ما يفعل زوجها الحاكم ؟! ، ام ان فتاوى المفتي " الدجال " محمود الهباش ، تعفي وتنجي من العقاب الرباني الصارم ؟ ، كلا والله ، وقد تكون فتاوى وشعوذات الهباش البوابة المشرعة الى النار ، والله وحده يعلم .   



هل تستطيع " الحاجة " ان تسأل الحاكم بأمره في كل ذلك ، فقط لتحميه من نفسه ومن طغيانه ، او على الاقل لتشهد الله يوم القيامة انها قد فعلت ، وتعفي نفسها من العاقبة ، او ليس ذلك مالهم وحقهم في اعناق الجميع ، وهو " حبل من مسد " في أعناقنا جميعا ، او لم يوص الرحمن بعدم الاقتراب من مال اليتيم ؟! .



قد لا تكون هذه السيدة الفاضلة عارفة بكل ذلك ، وذلك ما ارجح بحكم معرفتي بها ، وقد تكون تعرف ، وتحاول باخلاص وتخفق ، لكن ذلك لا يعفيها من الصلاة والدعاء لأولئك الشهداء والأيتام والحرائر ، لعل الله ينجينا من عقابه الشديد ، وينجي أطفالنا وأحفادنا من ذنوبنا ، ومن تذوق المال الحرام نارا في بطونهم ، مال أيتام فلسطين