«الأحوال المدنية» : لا حاجة لصور شخصية للتسجيل للانتخابات

اخبار البلد : لا يختلف اليوم السبت عن باقي ايام الاسبوع بالنسبة لدوام موظفي دائرة الاحوال المدنية والجوازات، حيث ستفتح الدائرة ابوابها للمواطنين بدءا من الساعة الثامنة صباحا، وحتى السابعة مساء.

ووفق مدير عام الدائرة مروان قطيشات فان آخر عدد تم تسجيله للناخبين حتى مساء امس الاول وصل الى (157ر272) ناخبا وناخبة.

واكد قطيشات في تصريح  ان الدائرة لن يكون لها ايام اجازات، حيث سيستمر دوام موظفيها يوم السبت حتى انتهاء موعد التسجيل للانتخابات النيابية، دواما عاديا، وسيكون الدوام وفق الساعات التي قررها قبل ايام (من 8 صباحا وحتى 7 مساء)، لانجاز جميع المعاملات المقدمة للدائرة وتحديدا المتعلقة بالشأن الانتخابي.

ولفت قطيشات الى انه وجه تعليماته لموظفي الدائرة بكافة فروعها الـ(74) بالمملكة ان يتم انجاز جميع المعاملات في نفس اليوم ولا يتم تأجيل اي معاملة بالمطلق، بشكل يضمن ان يتسلم كل مواطن بطاقته الانتخابية بنفس اليوم او اليوم التالي من تسليم طلب البطاقة كحد أقصى.

وكشف قطيشات عن حجم العمل الضخم الذي تقوم به الدائرة الى جانب عملها في الشأن الانتخابي، لافتا الى انه يتم يوميا تجديد اكثر من (700) جواز سفر، في حين ان المعدل المتعارف عليه بالايام العادية من (300 الى 400) جواز سفر كحد أعلى، الامر الذي يبين حجم العمل المطلوب من الدائرة.

وبين قطيشات انه تم خلال الفترة التي لحقت بعطلة العيد انجاز (40) الف معاملة من جواز سفر وبطاقات شخصية، الى جانب التعامل مع عدد ضخم من الموظفين المعارين لدول عربية وتحديدا الخليج العربي وحاجتهم الى تجديد جوازات سفر في وقت سريع.

على صعيد متصل، اكد مدير العلاقات العامة الناطق الاعلامي باسم دائرة الاحوال المدنية والجوازات مالك الخصاونة ان الوثائق المطلوبة لاستلام البطاقة الانتخابية هي الهوية الشخصية فقط للمواطن ولافراد اسرته في حال رغب باستلام البطاقات لهم.

وبين الخصاونة في تصريح خاص لـ»الدستور» انه لا داعي بالمطلق لاحضار صورة شخصية للمواطنين لاصدار البطاقة الانتخابية، ذلك ان الصور مخزّنة حاسوبيا لدى الدائرة، نافيا رفض الدائرة استلام طلبات بطاقات لعدم وجود صورة، ذلك انه بمجرد ادخال الاسم على الحاسوب تظهر صورة المواطن وتطبع فورا على بطاقته الانتخابية.

واشار الخصاونة الى ان كل المطلوب للحصول على البطاقة الانتخابية هو ابراز البطاقة الشخصية فقط، وفي حال لم تظهر الصورة مخزنة على اجهزة الدائرة يطلب من المواطن تجديد هويته المدنية حيث تتم هذه المسألة بسرعة قصوى، ليتم تخزين الصورة ووضعها على البطاقة الانتخابية بعد ذلك.

واوضح الخصاونة ان هناك مراكز ليس فيها طابعات لطباعة البطاقة الانتخابية وهي عبارة عن مراكز استلام طلبات اصدار البطاقة، حيث تورد هذه الطلبات اولا بأول للمراكز التي تحتوي طابعات ليصار الى طباعة البطاقات واعادتها لمركز استلام الطلب حتى يتسلمها المواطن في اليوم التالي مباشرة من تقديم الطلب من نفس مكان تقديم الطلب.

وشدد الخصاونة على أن تعليمات مدير عام الدائرة بأن لا يتم تأخير أي بطاقة بالمطلق، وفي حال وجود طابعات ان تسلم في نفس اليوم، اما في مراكز استلام الطلبات فتسلّم للمواطنين باليوم التالي مباشرة.

الى ذلك، تبدأ دائرة الاحوال المدنية الاسبوع الحالي اتباع نهج جديد للتسجيل، حيث تخاطب الوزارات والمؤسسات الحكومية لارسال مندوبين من قبلها لهذه الجهات للعمل على تسجيل موظفيها وصرف البطاقات الانتخابية لهم.