العيد يرفع الطلب على الدينار الأردني في سوق الصرافة

اخبار البلد : 

وصف رئيس جمعية الصرافين علاء الدين ديرانية حركة الطلب على الدينار بـ"العالية جداً" نتيجة وجود أعداد كبيرة من السياح في الأردن.

وذكر ديرانية في حديثه أن حوالات المغتربين من الخارج أيضاً شهدت ارتفاعاً عالياً مع قدوم العيد.

فيما بين أن الدولار والعملات الأخرى متوافرة بأي كمية مطلوبة، وأن هناك عرضاً كبيراً من العملات الخليجية في المملكة.


أما عن النشاط التجاري للصرافين فبلغ حداً عالياً مع تواجد أعداد كبيرة من الوافدين والسياح، حيث يشهد هذا القطاع موسماً جيداً.


من جانبه، قال المدير التنفيذي للشركة الأردنية الإماراتية للصرافة معتز العلمي أيضاً إن الطلب على الدينار مرتفع جداً خاصة مع وجود الوافدين والسياح على أرض المملكة.


وفيما يتعلق بحركة الحوالات من المغتربين أشار العلمي أنها "جيدة جداً" من دول الخارج خاصة الحوالات من دول الخليج، حيث بلغت الأرقام نسباً عالية تزامناً مع شهر رمضان وحلول عيد الفطر.

وأضاف العلمي في حديثه أن الدولار وباقي العملات الأجنبية والعربية متوافرة بالسوق بكميات كبيرة ولا يوجد أي نقص في أي عملة.


وبشأن حركة النشاط التجاري لدى الصرافين، وصفها العلمي بأنها "ممتازة" وشهدت تحسناً كبيراً في الفترة الأخيرة، حيث تعتبر فترة الصيف إضافة إلى حلول العيد الموسم الأكثر ازدهاراً ونشاطاً لقطاع الصرافين.


وأظهرت البيانات الإحصائية الصادرة عن وزارة السياحة والآثار خلال شهر حزيران للعام الحالي بأن هناك ارتفاعاً بعدد الزوار الكلي إلى المملكة بنسبة بلغت حوالي 8 بالمئة، إذ بلغ إجمالي عدد الزوار القادمين الكلي خلال الشهر الماضي ما مجموعه حوالي 586 ألف زائر مقابل 541 ألف زائر خلال شهر حزيران من العام الماضي.


كما تبين من خلال تحليل البيانات بأن هناك ارتفاعاً في عدد سياح المبيت (الذين يقضون ليلة فأكثر) بنسبة بلغت حوالي 19 بالمئة حيث وصل عددهم خلال الشهر الماضي من هذا العام ما مجموعه حوالي 382 ألف سائح مقابل 322 ألف سائح خلال شهر حزيران من عام 2011.


وتشير البيانات أيضاً بأن هناك ارتفاعاً واضحاً بعدد سياح المبيت القادمين من دول الخليج العربي بمعدل 41 بالمئة وقد تصدرت الجنسية السعودية قائمة الدول التي قدم منها السياح إلى الأردن بمعدل نمو بلغ حوالي 45 بالمئة مقارنةً مع شهر حزيران من عام 2011.


ونتيجة ارتفاع أعداد السياح خلال شهر حزيران ارتفع الدخل السياحي بشكل ملحوظ، حيث بلغ حوالي 227 مليون دينار مقابل 162 مليون دينار بمعدل نمو بلغ 40 بالمئة حسب البيانات الصادرة عن البنك المركزي الأردني.