10 ملايين يورو مساعدة عاجلة من ألمانيا لقطاع المياه

اخبار البلد : وقع وزير المياه والري المهندس محمد النجار ووزير الاقتصاد الالماني ديرك نيبل في مقر الوزارة امس اتفاقية لتقديم منحة المانية للمملكة بقيمة 10 ملايين يورو على شكل مساعدة عاجلة منها 8,5 مليون لدعم قطاع المياه والمبلغ المتبقي 1,5 مليون لدعم القطاع الصحي عن طريق المفوضية السامية لشؤون اللاجئين للمساعدة في مواجهة الظروف الناجمة عن تدفق عشرات الاف اللاجئين السوريين الى الاردن.

وقال النجار ان الوزير الالماني قدم الى المملكة بناء على طلب الحكومة للمساعدة في عملية تزويد اللاجئين السوريين بالمياه وتحسين قدرة المنشات والمراكز الصحية ،مبينا ان الوزير الالماني يحمل مذكرة شفوية من الحكومة الالمانية للحكومة الاردنية تتضمن تقديم مساعدة المانية بقيمة عشرة ملايين يورو معربا عن شكره وتقديره لجمهورية المانيا الاتحادية على المساعدات التي تقدمها للمملكة .

واضاف النجار ان السوريين الموجودين في المخيمات المقامة على الاراضي الاردنية اقل بكثير من اؤلئك الموجودين في المدن والقرى الاردنية، مبينا ان المتواجدين في المخيمات سيتم تزويدهم بالمياه بواسطة الصهاريج بواقع 50 لترا للفرد يوميا ، فيما سيتم تعزيز الخطوط الناقلة للمياه والشبكات في المدن والقرى التي يتواجد بها السوريون الذين يتقاسمون المياه مع اشقائهم الاردنيين .

واوضح انه سيتم استثمار 8,5 مليون يورو لدعم مشاريع مائية في الشمال ومبلغ 1,5 مليون يورو ستقوم بادارتها مفوضية شؤون اللاجئين لتحسين المراكز والخدمات الصحية لخدمة اللاجئين السوريين وسكان المنطقة. واشار النجار الى ان هذه المساعدات عاجلة وفي كل عام تجري لقاءات بين الحكومتين الاردنية والالمانية لتقييم حجم المساعدات الالمانية للمملكة ونهاية العام الحالي سيجري لقاء بين مسؤولي المياه في البلدين الصديقين لوضع برنامج تنمية اخر لمشاريع المياه والصرف الصحي في الاردن .

من جانبه نقل وزير الاقتصاد الالماني نيبل تقدبر جمهورية المانيا الاتحادية للاردن ملكا وحكومة وشعبا لما قام به من جهد في استقبال اللاجئين السوريين مبينا ان بلاده تقدر التحديات التي تواجهها المملكة غير تلك الناجمة عن استضافة لاجئين سوريين .

وقال نحن نرغب بتقديم مساعدات لدعم البنية التحتية في مجال المياه خاصة وان الاردن من افقر الدول مائيا .

واشار نيبل الى ان 60% من اللاجئين السوريين في المملكة يقيمون خارج المخيمات وسوف نساعد في تزويدهم بالمياه من خلال حفر ابار جديدة وشراء صهاريج لنقل المياه اليهم وتأهيل الشبكات والخطوط المائية كما سنساعد في تحسين خدمات المراكز الصحية وشراء معدات اضافية وجديدة لتلك المراكز مبينا ان هذه الاجراءات تكميلية للمشاريع المائية القائمة.

ودعا الوزير الالماني المجتمع الدولي لمساعدة الاردن في مواجهة تبعات وتحديات نزوح اعداد كبيرة من السوريين الى اراضيه .