الإخوان يحكمون: مرسي يطيح بطنطاوي وعنان ويلغي الإعلان الدستوري المكمل

اخبار البلد : أدى المستشار محمود محمود محمد مكي نائب رئيس جمهورية مصر العربية اليمين الدستورية الأحد بمقر الرئاسة أمام الرئيس محمد مرسي، كذلك أدى الفريق أول عبدالفتاح خليل السيسي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي اليمين الدستورية، وذلك إثر إصدار الرئيس مرسي عدداً من القرارات المهمة بتعيينهما في هذين المنصبين، وفي مقدمة تلك القرارات إحالة وزير الدفاع المشير محمد حسين طنطاوي ورئيس أركان القوات المسلحة سامي عنان إلى التقاعد وإلغاء الإعلان الدستوري المكمل.


كما قرر الرئيس مرسي الغاء الاعلان الدستوري المكمل الذي أصدره المجلس العسكري بعد انتهاء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الماضية.


وألقى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية الدكتور ياسر علي اعلاناً دستورياً جديداً من رئيس الجمهورية تضمن: بعد الاطلاع على الاعلان الدستوري الصادر في 13 فبراير 2011 وعلى الاعلان الدستوري الصادر في 30 مارس 2011 والاطلاع على الاعلان الدستوري الصادر في 17 يونيو عام 2012 قرر الرئيس محمد مرسي ما يلي:

المادة الأولى.. يلغى الاعلان الدستوري الصادر في 17 يونيو 2012.
المادة الثانية.. يستبدل بنص المادة 25 فقرة 2 من الاعلان الدستوري الصادر في 30 مارس 2011 النص الآتي ويباشر فور توليه مهام منصبه كامل الاختصاصات المنصوص عليها بالمادة 56 من هذا الاعلان.


المادة الثالثة.. اذا قام مانع يحول دون استكمال الجمعية التأسيسية لعملها، شكل رئيس الجمهورية خلال 15 يوماً جمعية تأسيسية جديدة تمثل أطياف المجتمع المصري بعد التشاور مع القوى الوطنية لاعداد مشروع الدستور الجديد خلال 3 أشهر من تاريخ تشكيلها، ويعرض مشروع الدستور على الشعب لاستفتائه في شأنه خلال 30 يوماً من تاريخ الانتهاء من اعداده، وتبدأ اجراءات الانتخابات التشريعية خلال شهرين من تاريخ اعلان موافقة الشعب على الدستوري الجديد.


المادة الرابعة.. ينشر هذا الاعلان الدستوري في الجريدة الرسمية ويعمل به اعتباراً من اليوم التالي من تاريخ نشره.


صدر برئاسة الجمهورية يوم الأحد 24 رمضان عام 1433 هجرياً الموافق 12 أغسطس 2012.
واعلن الدكتور ياسر علي أنه في اطار استكمال أهداف ثورة الخامس والعشرين من يناير وتطوير مؤسسات الدولة، قرر السيد رئيس الجمهورية ما يلي:-


أولا: تعيين المستشار محمود محمود محمد مكي نائباً لرئيس الجمهورية.
ثانيا: احالة المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي الى التقاعد، ومنحه قلادة النيل تقديراً لما قدمه من خدمات جليلة للوطن، وتعيينه مستشاراً لرئيس الجمهورية.
ثالثا: احالة الفريق سامي حافظ أحمد عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة الى التقاعد ومنحه قلادة الجمهورية تقديراً لما له من الكفاءة والتفانى في خدمة الوطن، كما قرر السيد الرئيس تعيينه مستشاراً له.
رابعا: قرر السيد الرئيس احالة التالية اسماؤهم الى التقاعد اعتباراً من اليوم الثاني عشر من أغسطس وهم: الفريق مهاب محمد حسين ميمش، والفريق عبدالعزيز محمد سيف الدين، والفريق رضا محمود حافظ عبد المجيد.


كما قرر السيد رئيس الجمهورية ترقية اللواء أركان حرب عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسى الى رتبة الفريق أول، كما قرر تعيينه قائداً عاماً للقوات المسلحة، ووزيراً للدفاع والانتاج الحربى.
كما قرر السيد الرئيس ترقية اللواء أركان حرب صدقي صبحي سيد أحمد الى رتبة الفريق، وتعيينه رئيساً لأركان حرب القوات المسلحة.


وقرر السيد رئيس الجمهورية أيضا تعيين اللواء محمد سعيد العصار مساعداً لوزير الدفاع، والسيد رضا محمود حافظ عبد المجيد وزير الدولة للانتاج الحربى.
كما قرر الرئيس تعيين السيد مهاب محمد حسين ميمش، رئيسا منتدبا لمجلس ادراة هيئة قناة السويس، والسيد عبدالعزيز محمد سيف الدين رئيساً لمجلس ادراة الهيئة العربية للتصنيع.