استقرار أسعار الدواجن على ارتفاع في السوق المحلي

اخبار البلد :  أكد مدير دائرة المسالخ في امانة عمان الكبرى الدكتور مهدي العقرباوي استقرار اسعار الدجاج اللاحم على ارتفاع في السوق المحلي حيث كان يباع الشهر الماضي ما بين 165 الى 170قرشا ويباع منذ بداية شهر رمضان في مسلخ عمان من 2.15 الى 2.20 دينار للكيلو.

واضاف العقرباوي ان الطلب على الدواجن مرتفع، مبينا ان الكميات الموجوده في المسلخ جيدة وضمن معدلها الطبيعي، حيث تم ذبح امس الاول 42 الف طير، مشيرا الى ان الكميات المستهلكة عادة في مسلخ عمان تتراوح ما بين 42 الى 45 الف طير.

الى ذلك استهجنت جمعية حماية المستهلك ارتفاع اسعار الدجاج اللاحم الى 2.15 دينار للكيلو، مؤكدة ان هناك مزاجية غير مبررة في هذا القطاع، ومن هنا لا بد من وضع اسعار تأشيرية لهذه السلعة واي سلعة اساسية وذلك حفاظا على ما تبقى من مداخيل المستهلكين.

كما واستغربت الجمعية ارتفاع اسعار الدجاج المجمد الى مستويات غير منطقية وخاصة وانه بديل لدى الاسر للتخفيف من الاعباء المالية عليها هروبا من اسعار اللحوم الحمراء والبيضاء والتي تشهد ارتفاعات متتالية.

كما اكدت جمعية حماية المستهلك ضرورة انشاء مرجعية حكومية مستقلة تعنى بشؤون المستهلكين بكل شفافية وذلك حفاظا على حقوقهم التي كفلتها كافة القوانين والدساتير العالمية .

وبين صاحب مزرعة دجاج جلال عبد العزيز ان ارتفاع كلف الانتاج ادى الى انخفاض تربية الدجاج الامر الذي ادى الى قلة الكميات التي تخرج من المزارع وبالتالي ارتفاع الاسعار في الاسواق .

واضاف ان اسعار لحوم الدجاج ارتفعت بمقدار 40 قرشا على الكيلو الواحد خلال شهر حيث كان يباع الشهر الماضي ما بين 165 الى 170 قرشا ، ويباع حاليا في مسلخ عمان ما بين 2.15 الى 2.20 دينار للكيلو الواحد.

يشار الى ان حجم استهلاك السوق الاردني من الدجاج سنويا يبلغ 126 الف طن ويبلغ عدد المزراع في الاردن 2296 مزرعة وعدد الدجاج اللاحم المنتج سنويا 132 مليون طير.

ومن جانب آخر أصدرت وزارة الصناعة والتجارة نشرة استرشادية يوم الاربعاء لأسعار 27 سلعة أساسية بهدف تعريف المواطنين بالأسعار العادلة لهذه السلع والتي تستحوذ على غالبية انفاق الأسر، حيث اظهرت النشرة ارتفاعا طفيفا على اسعار لحم الضأن البلدي ولحم العجل واستقرارا للدواجن الطازجة والبقوليات والزيوت والسكر والارز مقارنة مع اسعار امس الاول.