"الصناعة" تؤجل شراء 100 الف طن قمح للحصول على عرض افضل

اخبار البلد : في عطاء ثان طرحته خلال أسبوع بسبب تخوفات نقص المحاصيل طرح عطاء شراء 100 الف طن شعير وفتح العروض في الـ7 من الشهر المقبل .


اجلت وزارة الصناعة والتجارة يوم الاربعاء الماضي شراء 100 الف طن قمح اضافية، في ثاني عطاء طرحته الوزارة في اسبوع.

واوضح الناطق الاعلامي باسم الوزارة ينال برماوي انه تم تأجيل العطاء لمدة اسبوع، للحصول على افضل العروض وإتاحة الفرصة للشركات للمشاركة في العطاء، حيث تقدمت 7 شركات للعطاء، في ظل توفر مخزون كاف من القمح.

ويأتي طرح الوزارة لعطاء ثان لشراء القمح خلال اسبوع على شراء 100 الف طن من منشأ أوكراني، بسبب تخوفات من نقص المحصول في بعض الدول المصدرة للقمح نتيجة حالة الجفاف.

وبين تقرير لـ"رويترز" ان أسوأ موجة جفاف في 50 عاما ستدمر المحاصيل في الغرب الاوسط الامريكي وتدفع أسعار الحبوب العالمية لارتفاع حاد ما رفع سعر الذرة وحدها بنحو 50 بالمئة في الشهر الماضي، كما فاقـم المشكلة نقص المحاصيل في روسيا وأوكرانيا وقازاخستان اذ اعقبت موجة برد قـارس الجفاف ما رفع أسعار الحبوب وأثار المخاوف من اندلاع اضطرابات خاصة في الشرق الاوسط حيث يمكن لارتفاع أسعار الغذاء اثارة قلاقل سياسية.

واشترطت الوزارة في العطاء الثاني ان يكون الشحن على 4 دفعات بحجم 50 الف طن لكل دفعة، بحيث تشحن الدفعة الاولى في النصف الثاني من شهر تشرين الاول المقبل، والدفعة الثانية في النصف الاول من شهـر تشرين الثاني والدفعة الثالثة في النصف الثاني من شهر تشرين الثاني اما الدفعة الاخيرة تكون في النصف الاول من شهر كانون الاول.

واشترت الوزارة يوم الخميس الماضي 19 تموز 100 الف طن قمحا من منشأ أوكراني، بسعـر343 دولارا للطن الواحد، وسيتم شحنها على دفعتين الاولى في منتصف شهر آب والثانية في منتصف شهر ايلول المقبلين، ما سيرفع مخزون المملكة من القمح إلى 713 الف طن يغطي احتياجات المملكة لفترة 10 اشهر، في حين تقدر احتياجات المملكة الشهرية من القمح 70 الف طن.

وزير الصناعة والتجارة الدكتور شبيب عماري قال خلال لقائه اعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي في منتصف الاسبوع :ان معدل تكلفة دعم الحكومة للقمح والشعير يبلغ 200 مليون دينار سنويا، حسب السعر العالمي، وهو مرشح للزيادة بسبب تخوفات من نقص المعروض نتيجة حالة الجفاف في أوكرانيا.
واشار في اللقاء ذاته ان معدل تكلفة شراء القمح تبلغ 250 دينارا للطن الواحد، في حين تبيعه الوزارة بـ 56 دينارا للطن، ويتم طرح عطاءات باستمرار لشراء القمح لتأمين مخزون المملكة الاستراتيجي من هذه المادة.

وكانت الوزارة طرحت في بداية شهر تموز الحالي، عطاء لشراء 100 الف طن قمح، وحددت 11 تموز موعدا لفتح العروض، الا انها اجلت موعد فتح العروض إلى 17 تموز، ثم قامت بإلغائه للحصول على اسعار افضل وتعديل شروط العطاء بتقديم موعد استلام الشحنات، في ظل انباء عن تخوفات من نقص المحصول في أوكرانيا وارتفاع الاسعار بسبب الجفاف، وأعادت طرحه مرة ثانية وحصلت على اسعار مناسبة، وطرحت عطاء جديدا تم فتح العروض يوم 25 تموز.

الى ذلك طرحت وزارة الصناعة والتجارة يوم الاربعاء الماضي عطاء لشراء 100 الف طن من الشعير وحددت موعد 7 من شهر آب المقبل موعدا لاستقبال العروض من الشركات.

وحددت الوزارة ان يكون شحن الكميات المتعاقد عليها عبر 4 شحنات قيمة كل منها 50 الف طن، بحيث تشحن الدفعة الاولى في النصف الثاني من شهر ايلول، والدفعة الثانية في النصف الاول من شهر تشرين الاول والدفعة الثالثة في النصف الثاني من شهر تشرين الاول، اما الدفعة الرابعة تشحن في النصف الاول من شهر تشرين الثاني المقبل

وزير الصناعة بين في لقائه مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي ان الوزارة تشتري الشعير لاستخدامه لأغراض الاعلاف عبر طرح عطاءات بسعر يتراوح بين 235 - 250 دولارا وتبيعه بـ 175 دولارا.