«ديون صندوق الكلى» تهدد بوقف تزويد المستشفيات بمستلزمات «الغسيل» للمرضى

اخبار البلد_ لم تحسم قضية ديون صندوق الكلى على الحكومة ممثلة بوزارة الصحة والبالغة 15 مليون دينار حتى باتت المستشفيات الخاصة التي تستقبل المرضى المحولين لها من الوزارة متخوفة من عدم قدرتها على توفير المستلزمات الطبية لعلاج المرضى في ضوء تلويح مستودعات الادوية والموردين بوقف تزويد المستشفيات بمستلزمات غسيل الكلى.

شركات التوريد تفكر جديا في اتخاذ خطوة لمعالجة هذه المشكلة التي تسببت بأزمة خانقة لهم نظرا للالتزامات الخارجية مع الشركات الأم.

وأكد عدد من الموردين ل"الدستور" أنهم لم يقوموا بإجراء وقف قطعي للمستلزمات ولكنه ستكون هناك آلية دفع مسبق لاي من المستلزمات او المواد.

ويبلغ عدد حالات مرضى الفشل الكلوي لنهاية عام 2011 بحسب السجل الوطني 4014 حالة منها (3377) حالة على قيد الحياة موزعة على 75 وحدة (ديلزة) في الاردن.

وضمن هذه الارقام الموجودة والتي تزداد سنويا يبلغ حجم الإنفاق على معالجة مرضى الفشل الكلوي لكافة الفئات لدى القطاعات الصحية المختلفة (35) مليون دينار سنويا يغطيها صندوق التأمين الصحي المدني والتأمين العسكري وصندوق الكلى.

ويتلقى ثلث المرضى خدمات الغسل في مستشفيات الوزارة، وخمس المرضى يعالجون في مستشفيات الخدمات الطبية الملكية، و57% من المرضى تتم تغطية تكاليف علاجهم من خلال التأمين الصحي وصندوق مرضى الكلى.

وبلغت تكلفة جلسات غسيل الكلى على الدولة العام الماضي حوالي 12 مليون دينار، أما تكلفة الادوية فبلغت 3ر1 مليون دينار أي بتكلفة اجمالية تصل الى 4ر13 مليون دينار.

ويواجه الأردن زيادة كبيرة في حالات الفشل الكلوي. ووفق السجل الوطني لوبائية الفشل الكلوي بين 250 الى 300 حالة جديدة، فيما وصل عدد المصابين بالفشل الكلوي الى 3377.

وتؤكد الابحاث العالمية أن السكري مسؤول بشكل مباشر عن نحو 40% من حالات الفشل الكلوي في العالم التي يتعرض لها مرضى الكلى المصابون بالسكري وتنسحب هذه الاحصائية الى حد كبير على الاردن. وكانت وزارة الصحة، وقبل عامين ونصف العام تقريبا، قد أطلقت في مستشفى الامير حمزة برنامجا طموحا لنقل الكلى وزراعتها وتم إجراء أكثر من 120 عملية بنسبة نجاح موازية للنسب العالمية.

وتشير الدراسات الى أن المسبب الاول للفشل الكلوي في الاردن هو السكري بنسبة 32% يليه الضغط 23% ثم التهاب خلايا الكلى 11%.

وأوضح التقرير أن تكاليف مريض الفشل الكلوي الواحد تبلغ 9470 دينارا سنويا منها 8510 عمليات وجلسات غسيل و960 دينارا أدوية للمريض.

وتصل نسبة الوفيات من المرض في الاردن الى 16%. وبلغ عدد الوفيات منذ عام 1992 الى عام 2011 ما يقارب (673) حالة من أصل 4014 حالة فشل كلوي.

وتتراوح كلفة الغسيل لمرضى الفشل الكلوي سنويا من 10 الى 15 ألف دينار. وتبلغ كلفة عملية زراعة الكلية حوالي 15 الف دينار. وهناك 27 مستشفى حكوميا تقدم خدماتها لحوالي 1122 مريضا تضم 286 جهاز غسل كلوي وبطاقة استيعابية تبلغ 42 مريضا.

كما أن هناك 37 مستشفى خاصا تقدم خدماتها لحوالي 1268 مريضا وطاقة استيعابية تصل الى حوالي 1200 مريض. وقامت وزارة الصحة باستئجار 140 وحدة من مستشفيات خاصة لتقديم خدمتها عبر الوزارة ومن خلال كوادرها.