كيلو الدجاج ينخفض 15 قرشا

اخبار البلد : تراجعت أمس أسعار الدواجن في أرض المزرعة قرابة 15 قرشا للكيلو لتصل عند مستوى 1.5 دينار، بحسب مدير الاتحاد النوعي لمربي الدواجن، عبد الشكور جمجوم.

وأكد جمجوم أن الارتفاع الأخير الذي طرأ على أسعار الدجاج، جاء نتيجة نقص الكميات المعروضة في السوق المحلية مقارنة مع الطلب الذي تزايد نظرا لوجود المغتربين والسياح في المملكة.

وقال جمجوم إن موجة الحر التي دخلت المملكة خلقت فجوة في خفض حجم إنتاج الدواجن، ما أدى إلى وجود نقص في كميات الدواجن الموجودة في المزارع بسبب الضرر الذي يصيب الدواجن جراء ارتفاع درجات الحرارة، لافتا الى أن نحو 60 % من المزارعين يربون الدواجن في بركسات مفتوحة.

وأضاف أن المزارعين قاموا بتحضير دفعة كبيرة من الدواجن لتدخل بداية شهر رمضان، ما أدى الى وجود نقص في الكميات خلال الأسبوع الماضي وارتفاع في الأسعار.

ورجح جمجوم تراجع أسعار الدواجن في الأيام الأولى من شهر رمضان نتيجة الكميات الكبيرة الموجودة في السوق المحلية.

وطالب جمجوم المواطنين بترشيد الاستهلاك وعدم التهافت على محال الدواجن، مؤكدا وجود كميات تزيد على حاجة السوق المحلية.

وقال وزير الزراعة الأسبق عاكف الزعبي، إن التأرجح الذي تشهده سوق الدواجن منذ الأسبوعين الماضيين طبيعي، ولا توجد أي سياسة من سياسات الاحتكار تطبق على هذه المادة الغذائية.

وأكد الزعبي عدم وجود احتكار من المنتجين؛ حيث تشهد السوق المحلية منافسة شديدة بين الشركات والمنتجين تصب في صالح المواطن، ويوجد تفاوت كبير في أسعار الدواجن.

وعزا ارتفاع أسعار الدواجن خلال الأسبوع الماضي إلى الأمراض التي تصيب تلك الطيور بسبب ارتفاع درجات الحرارة؛ حيث تتأثر تلك النوعية من الطيور بالحر الشديد الذي تعيشه المملكة منذ أكثر من شهر.
وأشار الى عدم تطبيق أي سياسة احتكارية على الدواجن، لافتا إلى عدم وجود متحكمين في أسعار الدواجن.

وبين الزعبي غياب دور الجهات المعنية في حال انخفاض أسعار الدجاج الى مستويات تعرض المزارع لخسائر مادية، مشيرا الى تحميل تلك الجهات المزارع والمنتج مسؤولية تلك الارتفاعات في حال حدثت زيادة في الأسعار لأسباب ومستويات طبيعية؛ مثل نقص الكميات المعروضة في السوق المحلية مقابل طلب قوي.

وقال صاحب محل بيع دجاج النتافات وائل العبادي، إن سعر الكيلو انخفض من 1.8 الى 1.65 دينار منذ أول من أمس.

وأكد طلال أن مستويات الطلب قوية على الدجاج منذ الأسبوع الماضي؛ حيث ارتفع سعر الكيلو قرابة 30 قرشا، ثم بدأ يتراجع منذ الأيام الثلاثة الماضية.

وأرجع العبادي أسباب الارتفاع الى نقص الكميات مقابل ارتفاع في مستويات الطلب.