لجنة للإشراف على «العلوم المالية والمصرفية»

اخبار البلد_ وافق مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها أمس على تشكيل لجنة للاشراف المباشر على جامعة العلوم المالية والمصرفية.
وأكد المجلس في الجلسة التي تراسها وزير التعليم العالي الدكتور وجيه عويس على قرار مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الذي اتخذها في الرابع من الشهر الحالي والمتضمن التأكيد على قرارات مجلسي الوزراء والتعليم العالي بإيقاف قبول طلبة جدد في جامعة العلوم المالية والمصرفية لمختلف التخصصات والدرجات، والغاء جميع قرارات مجلس التعليم العالي الخاصة بترخيص التخصصات ولمختلف الدرجات.
ايقاف القبول في الترجمة
 ووافق المجلس على إيقاف قبول طلبة جدد في تخصص الترجمة/ كلية الآداب والفنون في جامعة اربد الاهلية الخاصة اعتباراً من العام الدراسي 2012/2013 وذلك بناءً على طلب الجامعة.

الغاء معاهد في «الأردنية»
ووافق المجلس على الغاء معاهد في الجامعة الاردنية، بناء على طلب من «الاخيرة»، حيث وافق على على الغاء معهد العمل الاجتماعي وتحويله الى قسم (العمل الاجتماعي) في كلية الآداب والمعهد الدولي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وتحويله الى (شعبة اللغة العربية للناطقين بغيرها) في مركز اللغات ومعهد البحوث والتدريب والإرشاد والتعليم الزراعي وإعادته الى وضعه السابق (محطة البحوث الزراعية) والتابعة لكلية الزراعة.

استحداث تخصصات
وعلى صعيد أخر وافق المجلس على استحداث تخصص ماجستير القيادة والتحديات العالمية في الجامعة الأردنية.
 الى جانب: استحداث برنامج الماجستير في الرياضيات والتسويق بجامعة الزرقاء، كما وافق على استحداث برنامج الماجستير في علم الحاسوب واخر بالمحاسبة بجامعة الزيتونة.
 ووافق على استحداث برنامج ماجستير مشترك مع جامعة ماغديبورغ في الترجمة المتخصصة بكلية اللغات في الجامعة الألمانية الأردنية.
ووافق على استحداث برنامج الماجستير في هندسة الميكاترونكس وبرنامج بكالوريوس في الصحافة والإعلام في كلية الآداب والفنون و برنامج الماجستير في اللغة العربية وآدابها في جامعة فيلادلفيا الخاصة، واستحداث برنامج البكالوريوس في هندسة القوى والتحكم وتخصص بكالوريوس في الاعمال الإلكترونية بجامعة العلوم التطبيقية.
 كما وافق على استحداث برنامج الماجستير في تمريض الأطفال في كلية الأميرة منى للتمريض والمهن الطبية المساندة في جامعة مؤتة.
وناقش المجلس اخر المناقشات التي تقوم بها اللجنة المكلفة بدراسة القبول المباشر في تخصص الطب، واستثثنائه من قائمة القبول الموحد، والذي في حال إقرارها سيطبق اعتبارا من العام الجامعي 2013-2014.