الأردني الكويتي يقود قرض تجمع بنكي بـ 96 مليون دولار لصالح "المعبر"

أخبار البلد -  خاص - تم صباح يوم الخميس الموافق 7/6/2012 التوقيع على إتفاقية قرض تجمع بنكي بما يعادل 96 مليون دولار لصالح شركة المعبر عبدون، حيث قام البنك الأردني الكويتي بصفته Mandated Lead Arranger) ( بتنظيم وإدارة هذا القرض الذي يعد أحد اكبر قروض التجمع البنكي في المملكة. وشارك في تمويل القرض بالإضافة للبنك الأردني الكويتي كل من صندوق استثمار أموال الضمان الإجتماعي وبنك برقان بالكويت وبنك الأردن وبنك القاهرة عمان وبنك المال وبنك الإستثمار العربي الأردني وبنك الإتحاد وبنك عودة والبنك الإستثماري. وقد تم منح القرض بأسعار الفائدة السارية بالسوق ومقابل ضمانات وكفالات تفوق قيمة القرض.

يهدف القرض لتمويل جزء من التكلفة التقديرية لمشروع شركة المعبر عبدون للتطوير العقاري لإنشاء فندق سانت ريجيس عمان و ريزيدنسز سانت ريجيس عمان، والبالغة 249 مليون دولارحيث ستقوم شركة المعبر عبدون للتطوير العقاري بتغطية باقي الكلفة المقدرة بـ 153 مليون دولار. وسيحتوي هذا المشروع متعدد المرافق على فندق سانت ريجيس عمان والذي يقام ضمن برج بارتفاع 16 طابقاً بسعة 220 غرفة بما في ذلك 86 جناحا منفصلاً، كما يتضمن حوالي 25 محلا تجاريا راقيا لأهم الماركات والعلامات التجارية العالمية تتراوح مساحاتها بين 40 و200 متر مربع، وبركة سباحة ومركزا للياقة والرياضة ومنتجعا صحيا، وأكثر من 2800 مترا مربعا من قاعات الاجتماعات والمناسبات، ومركزا لرجال الأعمال. وبنفس مستويات الرقي والفخامة والخدمات الشخصية، سيقام ريزيدنسز سانت ريجيس عمان ضمن برجين بارتفاع 16 طابقاً متصلين بواجهة خارجية، ويحتويان على 79 شقة سكنية للبيع من بينها وحدات سكنية بغرفتين و ثلاث و أربع غرف و شقق دوبلكس بالاضافة الى سكاي فيلا (5 غرف نوم). وستحصل جميع الشقق على خدمات عالية الجودة مثل بركة سباحة ومركز لياقة وبهواً خاصاً ومركزاً للأعمال، بالإضافة إلى ملاعب للأطفال وردهة واسعة لإقامة الاجتماعات وسينما خاصة للسكان (Home Theater (، وسيتمتع المقيمون في الشقق بخدمة متخصصة على مدار الساعة من قبل طاقم الفندق.

kabarity2

وسيتم افتتاح هذا المشروع الرائد في العام 2015 حيث ستقوم مجموعة ستاروود العالمية للفنادق والمنتجعات (سانت ريجيس) بإدارته.

وقد وقع على الإتفاقية من جانب التجمع البنكي كل من دولة السيد عبد الكريم الكباريتي رئيس مجلس إدارة البنك الأردني الكويتي بصفته البنك المدير والوكيل لهذا القرض وممثلين عن المؤسسات والبنوك المشاركة، ووقع عن شركة المعبر عبدون سعادة السيد يوسف النويس رئيس مجلس إدارة الشركة. وحضر حفل توقيع الإتفاقية الذي أقيم بفندق الفور سيزونز بعمان سعادة الدكتور عبدالله ناصر سلطان العامري سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في المملكة.

وقد افتتح حفل التوقيع بكلمة لدولة السيد عبد الكريم الكباريتي رحب فيها بالحضور وأشاد باهتمام والتزام البنوك ومؤسسة الضمان الاجتماعي بهذا المشروع الذي يوفر للجهات المشاركة بالتجمع فرصة استثمارية فريدة من خلال توجيه قدراتها التمويلية للمشاريع التي تسهم في دفع عجلة الإقتصاد والتنمية وخلق فرص العمل للشباب الأردني، منوها إلى الجاذبية الاستثمارية التي يتمتع بها الأردن والتي يوفرها ما ينعم به من استقرار وأمن وتطور اجتماعي وبنية تحتية. وأكد الكباريتي أن هذا المشروع سيشكل علامة فارقة على طريق تعزيز تميز الأردن كموقع استراتيجي على الخارطة السياحة للمنطقة، كما أن تنفيذ مثل هذا المشروع في هذا الوقت الصعب الذي تمر به المنطقة والعالم، انما هو برهان عملي على ان سوق الاستثمار في الأردن جيد ومستقر ومشجع، وأن الأردن عامر بالإمكانيات والقدرات ومستقبله زاخر بالفرص.

واشاد دولته بالعلاقة الأخوية الحميمة والقديمة التي تربط مابين دولة الإمارات العربية المتحدة والأردن على مستوى القيادة والشعب وعلى مختلف الصعد، مستذكرا بهذه المناسبة مآثر القائد العربي الكبير المغفور له سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان تجاه الأردن وشعبه وهي مآثر موصولة من لدن سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وأخيه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اللذين يكن لهما الأردن ملكا وشعبا كل المحبة وعظيم الإجلال. وأشار الكباريتي إلى أن مشروع شركة المعبر عبدون هو أحد إستثمارات شركة المعبر الدولية وفي مقدمتها مشروعها الكبير في العقبة " مرسى زايد " والذي يحظى باهتمام ودعم جلالة الملك عبدالله الثاني واخيه رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وإن تفضل سعادة سفير دولة الإمارات مشكورا بحضور حفل توقيع هذه الاتفاقية هو أفضل تعبير عن صدق وصلابة هذا الإهتمام والدعم.

وأعرب السيد الكباريتي عن بالغ الامتنان وعظيم الثناء للأخ سعادة السيد يوسف النويس العضو المنتدب لشركة المعبر الدولية للاستثمارات، ولإدارة الشركة في أبو ظبي على حرصهم واهتمامهم بالإستثمار في الأردن مشيدا بما يتحلى به السيد النويس من حكمة وفكر استثماري وبعد نظر. كما أعرب عن شكره وتقديره لجميع المسؤولين والموظفين لدى الجهات المشاركة بالقرض والشركة المقترضة على جهودهم المبذولة للوصول إلى توقيع هذه الاتفاقية بكل كفاءة ومهنية .

من جانبه أعرب السيد يوسف النويس عن سعادته بوجوده في بلده الثاني الأردن مقدما الشكر لدولة رئيس مجلس ادارة البنك الأردني الكويتي واصحاب المعالي والسعادة ممثلي المؤسسات والبنوك المشاركة بتوقيع الاتفاقية الخاصة بمشروع فندق سانت ريجيس عمّان وريزيدنسز سانت ريجيس عمّان، مؤكداً على اهمية العلاقات الأخوية الوطيدة التي تربط بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة أبوظبي خاصة والمملكة الأردنية الهاشمية حكومة وشعباً.

وتابع السيد النويس " لقد إرتأينا أن يتم توقيع هذه الاتفاقية في قلب العاصمة الأردنية وعلى مقربة من أرض المشروع الذي تطوره شركة المعبر عبدون وذلك إيماناً منا بأن هذا المشروع سيكون بإذن الله بوابة الخير لعمان بشكل خاص والأردن بشكل عام وذلك من خلال تحفيز عجلة النمو والتطور، وخلق فرص العمل وتعزيز البنية التحتية" .

وأضاف: إن اختيار الشركة للاستثمار في الأردن والتعاون مع البنوك الأردنية الرائدة لتمويل مشروع فندق سانت ريجيس عمّان وريزيدنسز سانت ريجيس عمّان جاء لتعزيز أداء القطاع المصرفي المحلي في الأردن وبما يعود في خاتمة المطاف على اقتصاد المملكة، إضافة لطبيعة المناخ الاستثماري الجيد والمستقر الذي يتمتع به الأردن.

واختتم السيد يوسف النويس كلمته بتقديم جزيل الشكر والامتنان والعرفان إلى صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، والفريق أول سمو الشيخ محمد

بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي على دعمهم الكبير والمستمر لشركة المعبر. واشاد بالدعم الكبير واللامحدود التي تحظى به شركة المعبر الأردن المسؤولة عن تطوير فندق سانت ريجيس عمّان وريزيدنسز سانت ريجيس عمّان - من قبل أعلى الجهات الحكومية لتعزيز وزيادة الاستثمارات في المملكة. كما تقدم بالشكر لفريق العمل من الجانبين والذي وصل النهار بالليل لتجهيز هذه الاتفاقية للتوقيع في الوقت المحدد.