الطراونة إلى الكويت اليوم لتعزيـز العلاقـات الثنـائيـة

اخبار البلد_ اكد مجلس الوزراء انه يتطلع باهتمام كبير للزيارة التي سيقوم بها رئيس الوزراء الدكتور فايز الطراونة الى دولة الكويت الشقيقية اليوم الاربعاء.

واكد المجلس كذلك خلال جلسته التي عقدها امس الثلاثاء تطلعه للنتائج التي ستسفر عنها زيارة رئيس الوزراء الى الكويت التي يرافقه فيها وزيرا المالية والصناعة والتجارة والفرص التي توفرها لتعزيز التعاون المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

واعرب مجلس الوزراء عن الامل بان تشكل الزيارة لبنة اضافية في مسيرة العلاقات الاخوية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين التي تحظى باهتمام ورعاية جلالة الملك عبدالله الثاني واخيه سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.

واعرب المجلس ايضا عن قناعته بأهمية الزيارات المتبادلة بين المسؤولين في البلدين الشقيقين ودورها في فتح مجالات اوسع للتعاون الثنائي وزيادة التنسيق تجاه مختلف القضايا العربية والاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

من جهته، أكد رئيس الوزراء الدكتور فايز الطراونة متانة العلاقات الاردنية- الكويتية التي تعكس الاواصر المشتركة والاخوة الصادقة معتبرا أن البلدين ينظران الى القضايا المصيرية التي تهم المنطقة بمنظار واحد سيما وان ساحة الاحداث الاقليمية والعربية زاخرة بالاحداث والمستجدات.

وشدد الطراونة في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) على ان التواصل بين الاشقاء مهم جدا لا سيما ان هناك آمالا كبيرة تبنى على اللقاءات الثنائية المعمقة. وقال ان «واجبنا كمسؤولين تنفيذيين تعزيز طموح الشعبين الى واقع عملي يعزز التكامل في جميع المجالات التي تهم البلدين لا سيما ان هناك رغبة سامية لدى قيادتي البلدين لدعم التعاون في كافة المجالات ومع توفر فرص استثمارية مرتكزة على المصالح المشتركة والعلاقات الاخوية وبقلب مفتوح وفكر اقتصادي».

وفي سؤاله حول العلاقات الخليجية الاردنية قال الطراونة «تلقينا قرار مجلس التعاون الخليحي بكل سرور وامتنان فيما يتعلق بمنح الاردن والمغرب خمسة مليارات دولار تصرف على شكل مشاريع تنموية لخمس سنوات يتفق عليها ثنائيا مع الدول الخليجية المعنية».

وقال رئيس الوزراء انه تم الانتهاء من اعداد المشاريع التنموية التي سيتم تقديمها لدول مجلس التعاون خلال زيارته لدولة الكويت التي سيستهلها اليوم وشدد على ان التعاون الاردني الخليجي لا يقف بين الاشقاء عند حد أو قطاع معين فهناك الكثير من آفاق التعاون بين البلدين يمكن ترجمتها الى واقع عملي في القطاعين العام والخاص.

وأضاف ان باب الاستثمارات للقطاع الخاص مفتوح ومدعوم بقوانين مشجعه جدا تمنح أصحاب رؤوس الاموال الشعور بالرغبة الصادقة والارادة السياسية لدى قيادتي الدولتين الشقيقتين في زيادة التعاون والتبادل التجاري.

وقال الطراونة ان آفاق التعاون الاستثماري كبيرة بين الأردن والكويت، مشيرا الى وجود مشروعات جاهزة في مجال الطاقة بحاجة الى الدعم لا سيما ان «الاردن يعاني بشكل كبير وصل الى درجة الكابوس المرهق للاقتصاد الوطني». في سياق متصل، عبر رئيس الوزراء الدكتور فايز الطراونة، عن شكره لبيان مجلس الوزراء الكويتي الذي رحب بزيارته الى دولة الكويت، مؤكدا ان علاقة الاشقاء في البلدين قوية، مؤكدا على وحدة المصير العربي.