خلال اجتماع 30 حراكاً..مراقب الاخوان:لا بديل عن الاصلاح

نظمت جماعة الاخوان المسلمين في مركزها العام مساء اليوم الثلاثاء اجتماعا تشاوريا للحراكات والفعاليات الشعبية والشبابية والعشائرية تحت شعار " نفكر معا لإنقاذ الوطن وتعجيل الإصلاح".
وقال المراقب العام للإخوان المسلمين الدكتور همام سعيد "ان الكلام عن الاصلاح ليس بحاجة الى تنسيق لأننا متفقون على قضايا الاصلاح الاساسية والتي اذا ما نفذت فأنها ستنقل الاردن نقلة واسعة وكبيرة يحقق فيها قوته ودوره العربي والاسلامي والدولي".

واشار الى ان الغرض من هذا اللقاء هو التنسيق فيما بيننا حتى لا تتعدد اشكال النشاط فيصبح موزعا ومفرقا، مضيفا الى اننا نريد ان يكون هذا اللقاء حركة جديدة نحو الاصلاح المنشود.
ورحب المراقب العام السابق للجماعة سالم الفلاحات بالمشاركين مقدرا لهم شعورهم الوطني بالمسؤولية تجاه الوطن والامة. وقال "ان الكثير قد تحقق بفضل الحراكات الشعبية والشبابية والحزبية والعشائرية" مشيرا الى ان الحراك الشعبي "وحد الشعب الاردني وامسى لحمة وطنية واحدة عز نظيرها بالرغم من الجهود التي بذلت لتشويهها".
واشار اللواء المتقاعد موسى الحديد الى ان الحكومات "مجرد بوق "،وقال ان " على الحراك الآن إعادة توجيه شعاراته من المطالبة بإسقاط الحكومة إلى البؤرة الأساسية التي تعيق الإصلاح ولا تتوافر لديها إرادة التغيير".
ودعا الى توحيد الشعارات في المرحلة القادمة تحت عنوان واحد هو " الشعب مصدر السلطات" وإجراء تعديلات دستورية أساسية تضمن تحقيق مبدأ أن " كل صاحب سلطة يجب أن يراقب ويحاسب".
وختم الحديد بالقول ان النظام الأردني تغول على العقد الاجتماعي وعلى كافة مكونات الدولة واعتدى عليها ،وسخر الوطن لخدمته البعض فتحول الوطن إلى مؤسسة خاصة أو مزرعة خاصة ".
واعتبر عضو تيار 36 فارس الفايز ان " لا نية حقيقية وجادة للإصلاح" مؤكدا أن "التغيرات الاقتصادية في الأردن ستدفع المواطنين للتحرك" مطالبا الحركات الشعبية بتوحيد جهودها وشعاراتها".
واكد مشاركون في الاجتماع "ضرورة توحيد قوى الحراك"،مشددين على ضرورة تحقيق الاصلاح من اجل تحصين الجبهة الداخلية لمواجهة العدو الداخلي المتمثل بالفاسدين والمفسدين والعدو الخارجي وهو المشروع الصهيوني المتربص بالأردن".

واشار اخرون الى ان "الانجازات المتأتية من الحراكات المختلفة ما زالت متواضعة بالرغم من الجهود الكبيرة التي بذلت ، عازين ذلك الى تعدد الشعارات والمرجعيات المطروحة في الاعتصامات والمسيرات المختلفة" .
وقدم ممثلو الحراكات، ومن بينهم لجنة التنسيق العليا لأحزاب المعارضة والتجمع الشعبي للإصلاح وائتلاف العشائر الأردنية وحراكات ممثلة عن محافظات عجلون والبلقاء وذيبان والرمثا والبادية ومعان وجرش وغيرها، عدة مقترحات.

ودعوا إلى تشكيل مجلس وطني جامع لممثلي الحراكات، أو توقيع وثيقة شرف ترتكز على مطالب إصلاحية، بينها إجراء إعلان مقاطعة الانتخابات النيابية في حال إقرار قانون انتخاب غير عادل، وعدم إجراء تعديلات دستورية، تفضي إلى تشكيل حكومات برلمانية منتخبة.

في المقابل، تحفظ مشاركون في اللقاء، على تشكيل تنظيم جديد، بل تيار عريض، تلتئم فيه الحراكات، بينما ارتكزت دعوات أخرى على عقد مؤتمر وطني شعبي، عدا عن تفعيل النقابات المهنية في المطالبة بالإصلاح.

وبحسب "الغد"،حذر ممثلون عن الحراكات من فشل ناشطيها في تحقيق مطالبهم الإصلاحية، وخروج أصوات شبابية جديدة تطالب بسقوف إصلاحية غير مسبوقة.

وناقش مشاركون مقترحات أخرى، تتعلق بتوقيع وثيقة شرف ترفع إلى جلالة الملك عبدالله الثاني، تتضمن مطالب الحراك في الإصلاح، بينما أجمعوا على ضرورة ضمان أعلى مستويات للتنسيق بين الحراكات الشعبية، مؤكدين سلمية الحراك وضرورة تفعيله.

وشدد الناطق الإعلامي باسم تنسيقية الحراك الأردني محمد الدباس، على ضرورة إعلان موقف مقاطعة الانتخابات المقبلة، والمطالبة بحكومة إنقاذ وطني قبل إجراء الانتخابات.

وندد مشاركون خلال اللقاء، بتحركات السفارة البريطانية في محافظة مادبا مؤخرا، مؤكدين رفضهم لرعاية مطالب الإصلاح من أي جهة أجنبية.

كما دعا مشاركون إلى ضرورة تكثيف التحركات الميدانية، عبر تنظيم مسيرات مركزية أسبوعيا تتوزع على 3 محافظات. وتوافق المشاركون بالتصويت على تشكيل لجنة لصياغة بيان باسم اللقاء، تضم كلا من اللواء موسى الحديد وفارس الفايز وعماد المالحي وجهاد الخالدي والمهندس عزام الهنيدي وأكرم كريشان وأحمد عناب والدكتورة عيدة المطلق والدكتور موسى برهومة.
ولبى نداء جماعة الإخوان المسلمين 30 حراكا هي الحراك الوطني للإصلاح/البادية،التجمع الشعبي للإصلاح، التجمع الشعبي في الشمال، حراك الكرك الشعبي للإصلاح،حزب الوحدة الشعبية،حراك حي الطفايلة،حراك جرش، تجمع عجلون، الحراك الشبابي الإسلامي،ائتلاف العشائر الأردنية،نقابيون من اجل الإصلاح،حراك المفرق الشعبي، الحراك الشركسي، الحراك الشبابي الأردن، حراك البلقاء، حراك الخلايلة، حراك الرمثا الشعبي للإصلاح، حراك احرار عمان، حراك ذيبان،حراك السلط والبلقاء، حراك الشوبك، حراك الدعجة للإصلاح، أردنيات من أجل الإصلاح حراك ائتلاف شباب معان،التيار الاردني36، حراك كفرنجة للإصلاح،ابناء بني حسن من أجل الإصلاح، حراك المعلمين، حركة أبناء العشائر.