الرد العلمي على مقال اسامة عطايا الكوكبي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبعد :


لقد أطلعت على مقال للمدعو أسامة عطايا عوض الله الكوكبي الغزي ( الحدادي منهجاً ) في موقعه الموسوم ( منابر النور ) !! بإسم ( موقع كل الخلفيين وخصال الجاهلية واعتماده كلام بعض الفاسقين في الطعن في الأنساب ) فقرأت مقاله فتعجب ودهشت !!! .


والذي جعلني أندهش وأتعجب هو فقره من المهيع العلمي وفراره الى التفسيق والتضليل بلا حجة وبرهان .


ولو كان عاقلاً وأنى له هذا لكان رده علمي مدعم بالبراهين ومقارعة الحجة بالحجة .


فهل الإتهامات والتفسيق والتضليل والكذب سلاحك ؟!


لكنه قد أفلس من الحجة وفر الى التفسيق والسب والشتم كما هي أخلاق ( الحدادية ) .


وأنا أناشد العقلاء أهل الصدق والتقوى أن يطالعوا رسالتي ( بيان كذب انتساب اسامة عطايا الى قبيلة عتيبة ) فكلها مدعمة بالبراهين من مشجرات عائلة اسامة عطايا واقوال مؤرخي فلسطين واهل قريته , وأنظروا الى رد اسامة عطايا على رسالتي فكلها ( فاجر .... فاسق .... أحمق ... المجرم ) !!!! فهل هذه أخلاق أهل العلم ؟؟؟ أين مقارعة الحجة بالحجة كما هو منهج أهل العلم ...


والطعن في الأنساب بينه علماء السنة كالحافظ ابن حجر وشيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب وهو ( التكلم في نسب شخص بغير علم ) ونحن ورب السماء لم نتكلم على نسب المدعو اسامة عطايا عوض الله الكوكبي الغزي إلا بعلم ودقة خوفاً من الله وحفاظاً على انساب العرب , وقد قرظ وأثنى على رسالتي مؤرخ عتيبة تركي بن مطلق القداح العتيبي وهذا نص كلام مؤرخ عتيبة تركي القداح في الثناء وتأييد رسالتي قال : ( بسم الله الرحمن الرحيم


فقد أطلعت على مقالتين للأخ الباحث احمد بن سليمان ابوبكرة الترباني الأولى والموسومة بـ ( ظاهرة أكلوني البراغيث في بعض كتب المتأخرين في علم الأنساب ) والثانية) بيان كذب انتساب الشيخ ابو عمر اسامة عطايا الى قبيلة عتيبة( فوجدتها تصب في ايضاح الحقيقة وتكشف مدى حرص الباحث الفاضل على بيانها , حيث أوضح عدم صحة انتساب عطايا الى قبيلة عتيبة وأن نسبه واضح من خلال النصوص المعروفة ومشجر نسبه , كذلك اشار الى ان اهالي بلد برقه في فلسطين والنسبه اليها برقاوي ليس لهم صلة بجذم برقا من عتيبة وان لهم انساب كريمة وهذا هو الصحيح اذ تشابه الاسماء وحده لا يمكن ان يكون مسوغا في ربط الانساب , ثم ان قبيلة عتيبة ليس لها امتداد في بلاد الشام ولم نجد في المصادر ما يشير الى ذلك , ونستثني من هذا رجال من عتيبة معروفين رافقوا الشريف الحسين بن علي ابان خروجه من الحجاز الى الاردن وهو ما اشار اليه الباحث الكريم , فنحن بهذا نؤيد رأيه ومعلوم ان اساس التفاضل هو بالتقوى لا بالنسب , كما ان الاحاديث الصحيحة تحذر من انتساب المرء الى غير ابيه لقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( لعن الله من انتسب الى غير ابيه ) والله الموفق لكل خير .


وكتبه : تركي بن مطلق القداح العتيبي .. ) .


فنحن لا نتكلم إلا بعلم , بخلاف المدعو اسامة عطايا , ورسالته في الرد علينا خير شاهد على بضاعته التي تتمايل بين ( فاسق و فاجر و مجرم ) وخلوها من المنهج العلمي ومقارعة الحجة بالحجة انما هي عبارة عن سب وشتم وتفسيق والله حسيبه .


وأناشد كل العقلاء أن يسألوا كل سكان قرية ( كوكبا ) الذي منها اسامة عطايا هل عائلة عوض الله من عتيبة ؟!!!!


وأناشد العقلاء ايضاً أن يسألوا كل أهالي مخيم جرش الذي تسكن فيه عائلة اسامة عطايا الان , هل اسامة عطايا عتيبي النسب ؟!!!!!


وأناشد ايضاً كل العقلاء أن يقارنوا بين رسالتي في بيان كذبه في نسبه وبين رده على رسالتي .


وأناشد العقلاء أهل الصدق أن يطالعوا الكتب التي أختصت في انساب وتاريخ عوائل فلسطين ويبحثوا عن نسب عائلة عوض الله ـ الكريمة ـ هل هي من عتيبة كما يزعم أسامة عطايا أن نسبهم في كوكبا بفلسطين الى عتيبة مستفيض !!!!!!


فهذه مشجرة نسب عائلتك عوض الله ـ الكريمة ـ الذي خطها ابن جلدتك ليس فيها ان جدك عتيبي ولم يذكروا ذلك ولو كان هذا النسب معروفاً ومستفيض كما يزعم !! لوجدنا هذا في كتب مؤرخي فلسطين الذين تكلموا على قريتك وعائلتك , بل لوجدنا هذا مذكور في مشجرات عائلتك التي ذكرتها وأنزلت صورتها في رسالتي ( بيان كذب انتساب اسامة عطايا الى قبيلة عتيبة ) بل كلهم يقولون عكس ذلك .


فالمدعو أسامة عطايا عوض الله الكوكبي ذهب الى السعودية ـ حرسها الله ـ فرجع بإسم ( أسامة العتيبي ) !!!!!!!!!



فمن عادة اهل التسول والخوارج الإنتساب الى غير انسابهم كما صنع كبيرهم عمران بن حطان حيث كان يتقلب في قوالب الانتساب فمرة قحطاني ومرة عدناني كما قال في شعره :



يوماً يمان اذا لاقيت ذا يمن


وان لاقيت معدياً فعدنان



فهذا شيخ اهل الحديث الامام الألباني ـ رحمه الله ـ انتسب الى أصله ونسبه البانيا فرفعه الله حتى قرن اسمه مع الحافظ ابن حجر العسقلاني والحافظ العراقي , فلله در اهل الحديث أهل صدق وتقوى .



وأما قول المدعو أسامة عطايا عوض الله في رده علينا , كما في موقعه ( منابر النور !! ) : (( وهذا أحمد الترباني جاهل فاسق، قد اطلعت على رسالة جوال لأحد الشباب في الأردن يقذف أم هذا الشاب ويعرض بالفاحشة.)) .


لا إله الا الله , والله حسيبه على الكذب وأسأل الله بأن يفضح الكاذب , والله المستعان .


وهذا الشخص الذي نقل عنه المدعو أسامة عطايا , اسمه ( عدنان عبدالمجيد عبدالله ) يسكن في مخيم جرش , وأناشد العقلاء أن ينزلوا في مخيم جرش ويسألوا العامي قبل العالم عنه , بل أسألوا الجهات الأمنية في حكومتنا الأردنية عن هذا الشخص ( عدنان عبدالمجيد عبدالله ) فهؤلاء هم تلاميذه في الاردن الإخوان والخوارج .


وفي النهاية كل عاقل يعرف ان هذا المدعو أسامة عطايا عوض الله الكوكبي حدادي منهجاً في تفسيقه وتضليله لمن تكلم بعلم وبرهان , وأما رسالتي في نسبه فكلها أقوال من مؤرخي فلسطين ونسابة عتيبة ومشجرات عائلة اسامة عطايا وأقوال أقاربه وأهل قريته , بخلاف رد اسامة عطايا فكلها سب واتهامات وتفسيق ليس رد علمي موثق كما هي عادة أهل الصدق والعلماء , انما هو رد حدادي يعتمد على روايات خوارج جرش الذين يقولون أن فتاوى العلامة الناقد ربيع المدخلي ـ حفظه الله ـ لا تصلح في زماننا هذا !!!! فمن ثمارهم تعرفونهم , هؤلاء هم تلاميذ اسامة عطايا عوض الله في الاردن , وأذكر كل من أغتر في أسامة عطايا عوض الله الكوكبي الغزي الذي يتستر بلباس السلفية وأنه على منهج الربيع ـ حفظه الله ـ وعندما ينزل في الاردن يجالس الخوارج أذكرهم بقول الشاعر :


ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً

ويأتيك بالأخبار ما لم تزود