السعودية المتفرجة والاردن المنهاره و المركب الواحد

لا ندري ماهية الحقيقة والواقع و الى متى يستمر صمت وتفرج الشقيقة السعودية , لماذا يواجه السعوديين الامور في منطقة الشرق الاوسط بسلحفائية تامه , الم يدق ناقوس الخطر الم تخرب مالطا كما يقول المثل الشعبي , المنطقة كتل من بارود ملتهب مستعر لا يبقي و لا يذر يلوح حتى اعظم و اضخم و اثبت البشر .


لا يرى السعوديون ما يجري في الجوار السوري و من خلفه الايراني كانت في السابق ايران الحديقة الخلفية لسوريا و لكن تطور الوضع حتى صارت ايران قلب سوريا الدافق و روح الاسد التي تبقي جسده حيا , و من ينكر ذلك يصبه شيء من الحماقة وعدم الكياسه .....


هل يستطيع ان ينكر السعوديين أن المد السوري البعثي والايراني الشيعي بات قريبا على مشارف و حواف و اكناف المجاور لها الاردن .

يبدو ان صناع القرار السعوديين بطيئو الافكار لم يتعلموا من البحرين , هل يريد آل سعود أن يتركو العربية السعودية تتوهج وتتبخر في مؤامرات الاعداء ...

هل ينسى الأخ أخوه ؟ هل ينسى الشقيق شقيقه ؟ في المعادلة العربية لا يوجد نسيان و لكن ربما هو التأخر و التلكك الكبيرين الذين صارا الهيئة و الحال للواقع العربي .


الاردن نعم الاردن ينهار اقتصاديا قاب قوسين او ادنى , اليس كذلك يا اقتصاديون , ما هو مصطلح وعبارة ال Breaking Down اليس انهيار كل شيء , من اين يدفع او سيدفع الملك رواتب للقطاع العام المترهل المهترءه بعض اجزاءه ,من اي يدفع يا ترى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

من اين يدفع للقوات المسلحة و لضباطها الكبار الذين نههو و هلكو الخزينة ؟

من اين تدفع 2 مليار دينار لوزارة الدفاع ؟؟؟؟

من اين تدفع 2 مليار دينار لمؤسسات مستقلة ؟؟؟؟؟

من اين تدفع رواتب لبلديات مثل امانة عمان ؟؟؟؟


الاردن محروم الآن من عدة امور وتحت ضغط غربي اسرائيلي للرذوخ لحلول معينة و تدمر فيه قطاع السياحة و قطاع التصدير نتيجة تزعزع سوريا .

كساد اقتصادي حاد من جراء تزاحم الجنسيات المختلفة على عمان مما رفع اسعار العقار الى درجة تعطل الاستثمار و تعظمت الضرائب الى حد غير مسبوق .


اختناق الاردن لعدم دعم الخليج و العربية السعودية لمشاريع التعدين , ومشاريع النقل الاستراتيجية , ومشاريع قناة البحرين , و مشاريع سياحية كبرى , وعدم دخول شراكات من قبل سعوديين في قطاع الطيران و الترانزيت ؟؟؟


مطلوب اليوم من الملك ومن السعودية ومن آل سعود اعادة النظر في الوضع الاردني و الكف عن سياسة القطاره فنحن نسير في مركب واحد ,هدفنا الرئيس عدم خرق مركب النجاه فنركب سفينه نوح معا او نغرق جميعا , حينئذ لا ينفع بترول و لا ينفع اي شيء .

فوائض الاشقاء كبيره و سيحجزها الغرب بحجة فساد فلان اذا انهارت الشقيقة السعودية .

ليس المطلوب والمبتغى النظرة الى الشقاء بحسد؟ ولا اريد كباحث ان يكون حديثي في سياق او لغة الامر والنهي أنما المطلوب اعادة الحسابات , واعادة النظر .

لم يعد العالم دويلات او دول , بل اصبح تكتلات و شراكات واتحادات؟؟ ؟؟


الاردن ينهار ايها الاشقاء فعجلوا بانقاذه و ضربة كهربائية واحدة لا تنفع فربما الجسد الموجوع يعود فيموت , المطلوب ضخ الدماء وضخ الاكسجين و ضخ العلاج و أن نساعد أنفسنا ايضا في العلاج , فقطاع المعادن و البترول والطيران والنقل كلها قطاعات رائعة تحتاج فقط الى بلايين للاستثمار .

فالاردن بحاجة الى اكتشاف نفطي , والدولة لا تملك أمكانيات لذلك .


الهاشميون دورهم جميل في المنطقة و شراكتهم مع آل سعود وطيدة و أثرت التجمع العربي , وخادم الحرمين بكلمة حق دوره رائع لكن الوضع بحاجة الى دور أكبر .


اما ان نبقى جميعا و نزدهر او ان يغرق بنا المركب جميعا , فايران تخرق و سوريا تخرق في هذا المركب و اسرئيل تخرق , لما لا نتحرك و نترجل و نبادر باصلاح المركب سريعا او فليرحمنا الله فمصير الغريق الشهادة في سبيل الله ...؟؟؟!!!!!