قريبا من الناس 3



الحمد لله على نعمه و آلائه التي لا تعد و لا تحصى.

كل واحد منا يمر بإمتحانات صعبة في هذه الحياة، و حتى وطننا الحبيب يمر ، مثلنا، بإمتحان صعب، و نحاول جاهدين و بما أنعم الله علينا من علم و خبرة و أدوات أن نخفف عنه صعوبة إمتحانه لأنه إن إجتــــــازه فقد فاز الجميع بعد فوز الوطن. اللهم منك العون يا معين. اللهم آمين.

علينا أن نقدّر الذين يسيئون الينا لسببين رئيسيين: الأول هو أنهم يرفعوا رصيد حسناتنا، و الثاني لأنهم قد يثروا خبرتنا في معرفة الناس .

الغرائز وحدها تحدد تصنيف المخلوقات. سبحان المعبود

لقد أخفق العلماء في تحديد سعة اللسان من الكلام !


عندما يُختم على قلب الإنسان يتحكم الشيطان فيه، و إذا تحكم الشيطان، فأنت تتعامل مع مخلوق على هيئة إنسان.

لقد تغيّــــر مفهوم الإفتراس الذي مر معنا في الروضة و المدرسة و الجامعة .

نصادف كثيرين، نحن لا نأتي بهم كلــهم !

بعض الناس عندنا يضعوا أولادهم في مدرسة الأب أو في مدرسة الأم لضمان جودة ما يُسكب في عقولهم.

كلام في منع النشر في الصحف الورقية: من حق المواطن قراءة فكر مثقفيه، و الميل الى مقص الرقيب من خلال منع النشر فيه مصادرة لحق الإثنين معا.

أعتقد كذلك بأن الصحف تُضيّع على نفسها ثمارا لذيذة المذاق و مربحة، و الدولة تخسر نقاطا كانت ستحسب لها في مسألة الحرية الصحفية ما دام القانون هو الفيصل بين الجميع.

كلام حول علاقات الشبكة العنكبوتية:

عندما يؤمن المرء بأن الكلمة الطيبة صدقة، و بأن الخالق سبحانه و تعالى هو خير الشاهدين على ما قد ظهر من الأمور و ما بطن، و بأن هذه الحياة الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة، و بأن الفوز الكبير هو ضمان المرء لمستقبله عند خالفه، عندئذ يقترب الإنسان من عتبة الإيمان الحقيقي بسموه و رفعته و شفافيته أي بنقاء سريرته بعد أن يكون قد تحكّم هو بمحركات غرائزه كلها.

" الشبكة العنكبوتية " أداة إختبار أيضا لثقافة الناس و القيم الساكنة في عروقهم، و أداة فرز عجيبة و تعريف لنا بمضامين ما قد سُكب في الرؤوس أي العقول، و نستشعر الهمسات و الغمزات (الناقصة المعيبة)، و حرارة الصدق بين السطور كلما كانت نيّتنا نقية تقية شفّافة، فالعون يأتي من خالق الكون. علينا أن لا نستهين بذكاء بعضنا البعض.الفارس يظل فارسا في ميادين الخفاء و في ميادين العلن. رزقنا و إياكم الجنة. اللهم آمين.

في مسائل الإدراك، كتب الصديق أسعد الحياصات عبارة مثيرة و عميقة تجسد واقع إتصالاتنا اليومية غير الكفؤة و غير الفعالة : أعمى ينادى على أطرش ، لا هذا شايف و لا هذاك سامع.......

كلام في التسويق: أطلب من البائع دجاجة واحدة بدون جلد، و أن يتم تقطيعها الى ست قطع. يأتي طلبك: دجاجة مقطعة الى أربع قطع و عليها الجلد. أي جودة خدمة تلك ؟