هيئة الأوراق المالية تباشـر بالمرحلة التجريبية لنظام الافصاح الالكتروني

انجزت هيئة الاوراق المالية المرحلة التجريبية من مشروع نظام الإفصاح الالكتروني الذي يحاكي احدث التقنيات والوسائل الالكترونية العالمية.

وقالت الهيئة في بيان أصدرته امس ان تطبيق نظام الافصاح الالكتروني يأتي حرصا من الهيئة على حماية المستثمرين في سوق الأوراق المالية وتوفير البيئة الاستثمارية الآمنة والمتطورة وجذب الاستثمارات وتعزيز العدالة وتكافؤ الفرص للمستثمرين وتحقيق أعلى درجات الافصاح والشفافية «كونها من أهم دعائم ومقومات الأسواق المالية».

ويتيح النظام للشركات المساهمة العامة والجهات الخاضعة لرقابة هيئة الأوراق المالية تزويد الهيئة بافصاحاتها ونشرها بشكل فوري إلى جمهور المستثمرين، الأمر الذي سيمكن المساهمين والمستثمرين والمتعاملين والباحثين والمحللين الماليين وطلبة الجامعات من الوصول للمعلومات بدقة وسرعة وسهولة، حيث ستقوم هذه الشركات بتعبئة وإرسال نماذج الكترونية للهيئة ليتم تدقيقها وتوثيقها في قواعد البيانات الخاصة بهذا النظام.

وايمانا من هيئة الأوراق المالية بالدور الفاعل للشركات المساهمة العامة واعتبارها شريكا استراتيجيا في انجاح المشروع، فقد تم اختيار ست شركات تمثل مختلف القطاعات للمشاركة في المرحلة التجريبية للمشروع.

وقالت الهيئة في البيان انها انتهت من تدريب موظفي الشركات التي تم اختيارها على هذا النظام على أن تقوم هذه الشركات بإرسال الافصاحات المالية وغير المالية من خلال النسخة التجريبية للنظام تمهيدا لتعميمه على باقي الشركات المساهمة العامة.