ليبيا تمنع "تمجيد" القذافي وتبيح الأحزاب الدينية

اخبار البلد 
ينشط حالياً المجلس الوطني الليبي الحاكم في مجال التشريع وتعديل القوانين لتتناسب مع ليبيا ما بعد الثورة. حيث تبنى قانوناً ينص على تجريم كل من "يمجد" القذافي، كما ألغى المادة التي كانت تحظر إنشاء أحزاب دينية من قانون مرتقب تبنيه.
وأعلن المجلس اليوم تبني قانون ينص على تجريم كل من "يمجد" معمر القذافي أو أبناءه أو نظامه، كما يجرم نشر "إشاعات كاذبة".
وورد في القانون: "يعد من الدعايات المثيرة الثناء على معمر القذافي ونظام حكمه وأفكاره وأولاده وتمجيدهم"، ويحكم على من يخالف هذا القانون بـ"السجن المؤبد".
السماح بتأسيس أحزاب دينية
ومن ناحية أخرى، ألغى المجلس الوطني الليبي مادة من قانون الأحزاب السياسية كانت تحظر إنشاء أحزاب على أساس ديني أو قبلي أو عرقي، وفق نص القانون، الذي تلي اليوم أمام الصحافيين.
حيث إن نص القانون الذي تلاه عضو اللجنة القانونية في المجلس الوطني الانتقالي لم يتضمن أي إشارة إلى حظر الأحزاب الدينية أو القبلية، بخلاف ما كان أعلنه المجلس الانتقالي الأسبوع الفائت.
وكان المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي وأعضاء فيه قد أعلنوا تبني هذا القانون في 24 أبريل/نيسان وأكدوا أن القانون يتضمن مادة تحظر تأسيس الأحزاب وفق اعتبارات دينية أو إقليمية أو عرقية أو قبلية.
وهذا القانون الأول من نوعه منذ 1964، كان يمنع، بحسب صيغته السابقة، الإسلاميين المتشددين ودعاة الفيدرالية من تنظيم أنفسهم سياسياً، في استراتيجية "استبعاد" ندد بها ممثلوهم.