حرّاسُ الحقِّ بين حريّة الإعلام والايلام



إنَّ الحمدَ لله – تعالى - ، نحمدُه ونستعينُه ونستغفرُه ، ونعوذُ بالله مِن شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يَهده اللهُ فلا مُضلَّ له ومَن يُضلل فلا هاديَ له ، وأشهدُ أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أنَّ محمّداً عبدُه ورسولُه .

وبعدُ ..

أقول وأكون صريحاَ – مع أنَّ الكلامَ لن يكون للكثيرين مُريحاً - : شئنا أم أبينا ؛ لن تحلّ مشكلة ( الصحافة الإلكترونيّة ) إلا باللقاءات المنهجيّة ، و الحوارات العلميّة ، والبحوث الفقهيّة ؛ التي ( تؤصّل ) لعمل ( المواقع الإخباريّة) ، وتبيّن ما يحقُّ لها ، وما يجب عليها ؛ فإنَّ الإعلام أثره - بين الناس – عظيم ، وخطره – إن لم ينضبط بالشرع القويم – مقيم ؛ فإذا تداركناه – بذاك – فالحال بعدئذ – بإذن الله - يستقيم ..

وما عدا ذلك ( خَرْطُ القتاد ) ،وتقوُّت على الفُتات .. وإلى الممات !

و والله! ما تمنينا – من قبل – ، ولا نتمنى – الآن – أن تصل الأمورُ – في بلدنا - إلى هذا الحدِّ ؛ من الحنق والشدِّ ؛ في التصدّي والردِّ ! ؛ ومنه : ما تراه - اليوم – في الفضائيات والمواقع الإخباريّة خاصّة ! وأنت غنيٌّ عن الحصر – لها – والعدِّ .. !

لكنّا توقعناه .. ويا ليتنا توقيناه !

( كُلّنا ) .. بالعلم الشرعيّ ؛ وفي كلّ أمر : الأصليّ – منه – والفرعيّ ، العام والخاص .. وفي توجيه ، وإرشاد ، و ( إصلاح ) الناس ..

والشيطان خنّاس !

أرأيتم ما يُحدِث – السّاعة ! – بيننا ، وما يُثير بين الإخوان و العباد ؛ من الأضغان والأحقاد .. ثمَّ ما يكون – بعده – من التشاجر ، والتناحر ، والتدابر ؟!

فهنيئاً – اليوم – للمسلم ( التقيّ النقيّ الخفيّ ) الصابر ..

وأمّا ( وطننا ) ؛ فإنّ الفتن لا تَنْقُصُه .. والمصائب ما برحت تُكدِّر صفْوه وتنغّصُه ؛ والآن ! لا بدَّ من التعقّل ، والانتهاء عن التنقّل : التعقّل في معالجة الأمور واختيار الحل ، والانتهاء عن التنقّل – في المواقف ! - من هذا الحبل إلى ذاك الحبل .. و الحكيم – عند ورود ( أوائل الفتن ) - من مَلك نفسَه ، ولم تمْلكه نفْسُه .. فتسيّره – بهواها – لهواها ، ومُناها !

إنّ المتربصين بالأمة – فتنةً ومحنةً – يتشبثون بأشباه الفرص ، و( أشباح الرُّخص! ) في سبيل ( إصلاحهم ) المنشود ! ، و ( عزِّهم ) المفقود الموعود !!

ولذا ! فأيُّ ( حادث ) يطرأ على الأمة أو يُعاد ! – كبير أو صغير .. عظيم أو حقير – كانوا له بالمرصاد ، ثمَّ يمتطونه و( يجوبون ) به البلاد .. تهييجاً ، وضجيجاً ؛ و – بكل أسف وعجب – بكلِّ إصرار ، وعناد !

وهم يسوِّغون أعمالهم ، و ( حركاتهم ! ) – أعترف – بالإسناد ! ؛ لكن إلى : العقل ( البشريّ ) القاصر ، والعمل ( الحزبيّ ) الثائر ، والمنهج ( الغربيّ ) الماكر السائر ! .. لا إلى العلم ( الشرعيّ ) وأصحابه ذوي النُّهى والبصائر ..

وحريّة الصحافة – الإلكترونيّة خاصّة – حادثةٌ جديدة ! ؛ طُرحت حولها – وفيها – آراءٌ ، وأفكارٌ عديدة .. ( بعضها ) منْقوحٌ بالعصبيّة الشديدة .. للفكْر أو المهنة أو الجريدة ، و ( بعض آخر ) منقوعٌ بالتبعيّة العتيدة ! للحزب و ( العقيدة ! )

و ( قليل ) من تلك الآراء والأفكار ( موشّحٌ ) بالمرجعيّة العلميّة السّديدة ..

فهل (حريّة الإعلام ) المنشودة ؛ حريّة مُطْلقة أم مقيّدة ؟ وما هو ضابطها ؟

أقول :بحْثُ هذا الموضوع يحتاج لتفصيل زائد ؛ والمقام – مع أهميته – لا يناسب ؛ لكنّي أُلمحُ إلى مسائل وفوائد :

الأولى :( الحريّة ) لفظ فضفاض ليس له دلالة محدّدة متفق عليها ، ويختلف معناها باختلاف الثقافة والبيئة ، والسياق الذي ترد فيه ؛ ولفظ الحريّة - في العصور الحديثة – أكثر ما كان يستخدم من قبل الفلاسفة أمثال : ( جون لوك ، وفولتير ، وستيوارت ميل ،.. ) ؛ وذلك لمآرب تتعلق بترسيخ مفاهيم ( التحرّر ) الفكري ، والديني ، والاجتماعي .. يقول جون لوك : ( الحرية الكاملة هي : التحرك ضمن " القوانين الطبيعية " وإمكانية اتخاذ القرارات الشخصية ، والقرارات بشأن الملكية الخاصة بدون قيود، كما يريد الإنسان وبدون أن يطلب هذا الإنسان الحق من أحد، وبدون التبعية لإرادات الغير أيضا ) !

وأمّا أهل الإسلام – بدون فلسفة ! – فالحريّة – عندهم - : أن تكون عبْداً لله لا لأحدٍ سواه ، وتصرفات الفرد – من الأقوال والأعْمال – مقيّدةٌ بأحكام الشرع الذي أنزله الله – تعالى – على قلب محمد – صلى الله عليه وسلّم – وبلّغه الأمّة .

ومن كان أسيراً للهوى والشهوات ، و ( فكْر المخلوقات ! ) ؛ فهو ( فاقدُ الحريّة ) – حقيقةً - ، و عبْدٌ لما هو أسير له .. – زوراً لا صدْقاً - !

يقول الله – تعالى - : { أفرأيتَ من اتّخذ إلهَه هواه وأضلّه اللهُ عَلى علمٍ وخَتم على سمْعه وقلبه وجَعل على بَصره غشاوةً فمن يَهديه من بعد الله أفلا تَذكّرون }

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : " المحبوسُ: من حبس قلبه عن ربِّه ؛ والمأسور : من أسرَه هواهُ "

فالحرُّ من كان عبداً لله ؛ والعبوديّة لله : امتثال ما حكم به وأمر ، والانتهاء عمّا – عنه – نهى وزَجر ..

وإذا كان الأمر كذلك ؛ فاعلم : أنه لا يوجد في الإسلام ( حريّةٌ مطْلقة ) على الإطلاق ؛ وإلا لما كان للعبوديّة لله – تعالى - معنى .. فإذا كان هذا في الإسلام ؛ فكيف لا يكون – حتْماً - في ( الإعلام ) ؟!


الثانية : هناك ضوابط شرعيّة هامّة ، وأصول فقهيّة عامّة ؛ يستند عليها ( أهل العلم ) عند بحْث المسائل ، والحكم فيها ؛ لا سيّما في النوازل ،والأمور الحادثة ؛ ومنها – ويتعلق بالمقام - : الموازنة بين المصالح والمفاسد المترتبة على الفعل ؛ وهي قاعدة عظيمة ، جليلة القدْر .

وكافيك – هنا – لتقف على فقه الأكابر من العلماء والسلف لهذه القاعدة ؛ أثرٌ عظيم – جداً - :فقد روى البخاري ومسلم " أنّ أبا هريرة – رضي الله عنه – كره التحديث بحديث الجِرابَيْن – الذي فيه تنقّصُ بعض الحكام – لظهور بوادر الخروج عليهم في وقته مع تفشي الجهل .. " !

قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - : " ولهذا كره [ الإمام ] أحمد التحديث ببعض دون بعض الأحاديث التي ظاهرها الخروج على السلطان "

قلت : فأين – من هذا الفقه - واقعُ كثير من ( إعلام الأحزاب الإسلاميّة ! ) ، والمحطات الإخباريّة والمواقع ؟! بل هو ( فقه الواقع ! ) .. ذاك ( الميدان الواسع ! ) .

غلِط كثيرون حول ( حريّة الإعلام ) في بلاد الإسلام ! ؛ فإذا ( سلّموا ) بأنّها غير مُطْلقة ؛ لم ( يسْلَموا ) من الغفلة عن قاعدة ( المصالح والمفاسد ) ؛ وهذا ( الإشكال ) عندهم ..

وإلا ! فأيّ ( حريّة تعبير ! ) تلك التي – باسمها – تذيعُ خبراً ، أو تنشر مقالاً ، أو تعليقاً ، أو تعرض ( صورة! ) .. لا يترتب عليها – للمسلمين ! – أدنى مصلحة في دينهم ولا دنياهم ؛ وأغضّ الطرْف عن المفاسد !!وهذا إيلامٌ للأمّة لا ( إعلامٌ ) .

وأيّ ( حقوق نشر ! ) تلك التي – بسمِّها – تنشر الرذائل عن الوطن تباعاً ، و ( إذا ) مررت بالفضائل مررت مرور ( الكرام ) ؛ ونتاجه: تحريضُ قلوب المسلمين على بُغض أوطانهم .. فيهون عليهم – من بعد ! – كلّ شيءٍ يحدث لها ولهم ! وهذا – كذاك – وأشدُّ إيلاماً !

وأيُّ حجّةٍ تلك التي ( نردُّ ) بها على الصنيع البديع لأبي هريرة – رضي الله عنه وأرضاه – كما سَلَف للأمة ؟

فإذا ( ردَدْناه ) فهذا أكثر – إيقاعاً - للفتنة !

نقول هذا – واللهِ – نُصْرةً للحقِّ بالحقِّ .. ، وردّاً على ( الزور والنفاق ! ) – إن شاء اللهُ – بالصّدقِ ، والرّفقِ ، لا محاباةً لأحد ولا خشْيةً ، ولا مُجابهةً لطرفٍ ولا خِفْيةً .. ولا خِيفَةً !

فإنّ للحقِّ حرّاساً وأحلاساً ؛ نسأل الله أن يجعلنا ممن – بهم – يلتحق .. إن كنّا ممن يستحق ..

وأسأله – تعالى – أن يرينا الحقّ غير ملتبس علينا ، ويرزقنا إتباعه ، وأن يرينا الباطل غير ملتبس علينا ، ويرزقنا اجتنابه .. ولا يجعلنا { كالّذي اسْتَهوتْهُ الشّياطين في الأرضِ حيرانَ } .

وآخر دعونا أنْ الحمدُ لله ربِّ العالمين