رسالة من اردني وطني مغترب

بصراحة ترددت قبل ان أنقل هذه الرسالة وعندما سألت مرسلها أجبني بأنه لا بد لي من التصرف بالنص قليلا والاختصار كثيرا قبل نشرها وترك لي حرية اجراء الجراحة اللازمة تجنبا لأي احراج او استفزاز وبالنهاية هو صديق (اردني وطني مغترب )


بسم الله الرحمن الرحيم
صديقي العزيز احمد ..
بداية انا مشتاق لتلك الأيام التي كنا نحلم بها بأن زمن جديد سيأتي على الامة العربية تصبح فيه سيدة لا محظية .. لا تستغرب فالربيع العربي الذي تهب نسائمه اليوم يفتقر للون الأخضر هو ربيع مليء بالأحمر .. والأصفر ... والأزرق ، الدماء يا صديقي حمراء ... والوجوه صفراء .. ولون الكدمات على الجسم أزرق .. أما فاكهة هذا الربيع لا طعم لها سوى الخوف من القادم الغامض ، والأمواج الغادرة .. وقراصنة التعب ، والتضحية ، والفرح .
على أي حال ، وبصراحة ليس هذا موضوع الرسالة .. أنا أعلم أنك الآن تبتسم فمن المفروض أن أكتب لك عن مغامراتي في الغربة ، مغامرات العشق الحرام ، وفوضى الحواس ، وذكريات الجسد ، والنضال الأسمر ، وكل هذه العناويين المترامية في زوايا الذاكرة ...
لكن الموضوع ، غير ذلك فأنا وكوني ، أردني ( اردني ) يعني مش زيك أردني ( فلسطيني) أو زي .. أردني ( سوري) ولا زي ... أردني ( شركسي) ولا ولا ولا ... المهم ،
البارحة .. كنت مشارك في نشاط - عروبي – هنا في ألمانيا ، دخلت القاعة وللحظة شعرت بسعادة تفوق الوصف .. كل هؤلاء شباب عرب من كل البلاد العربية يلتقون اليوم ، ولأني اردني مليء بالنزعة القيادية مباشرة ، شمخت راسي لفوق ، وكشرت التكشيرة الأردنية العريقة ودخلت رافع ايدي وبقول ( هلا عمي ،، قوك خالي ) وصلت للكرسي المخصص إلي كان على طاولة مستديرة- بس مش بالنص – شعرت ان الكرسي موضوع على جنب ..
المهم ، اتعرفت على المشاركين معي على الطاولة ، سعودي ، قطري ، مصري ، بحريني وانا اردني ، بصراحة للوهلة الأولى ارتحت لتركيبة الجلسة ، يعني عدم وجود سوري أو ليبي أو يمني مريح ، بجنب الواحد ضرورة إعلان مواقف ، لكن المفاجأة التي أرعبتني ان النقاش على الطاول ومنذ اللحظة الأولى ، حتى قبل وصولي ، كان عنوانه الرئيسي ( الأردن ) والشعب الأردني ، ولاحقا يا صديقي علمت بأنهم كانوا يريدون ابعادي عن طاولتهم ، كي لا يكونوا مضطرين لإعلان مواقف .. مواقف عن الأردن ؟؟ للأسف نعم ... لا أريد أن أشرح وأتكلم بالتفاصيل _ لإني انمكتت وفقعت وصار راسي زي طنجرة الضغط المنسية على النار وفيها عدس _ يا رجل ملخص الحديث بتعرف شو :
السعودي .. : بالنسبة الهم احنا ، شحادين ، النظام السعودي بدفعلنا مصاري عشان نظل ساكتين ونحميه إذا الشعب السعودي قرر يتحرك ،، مع انو المفروض الهاشميين في تنافس مع آل سعود لأنهم سلبوا الحق التاريخي لهم بحكم الحجاز .. وختم السعودي مداخلته الطويله لجمله غريبة ليش الشعب الأردني يقبل على حاله يكون متسول وعايش على حسنة الغير ؟؟؟ يا الله شو وجعني كلامه ،، نسي السعودي فضل الاستاذ الاردني ، والمهندس الأردني ، والدكتور الأردني ،، حكيت هذا الكلام وبصوت عالي ، لكن للأٍسف جوابه كان حاضر كل شي بثمنه وإلي اشتغل قبض .
نظرت بعيون القطري ، وجدت نظرة مؤلمه ، ومن كل الحديث الذي تكلم به لا أذكر سوى السؤال الأخير .. رفع اصبعه مباشرة في وجهي وسألني .. أتعرف الأسباب التي أدت لتطبيع العلاقات مع الأردن ؟؟ حاولت الإجابة لكنه جاوب بصيغة السؤال .. ضغط ومصالح أميركا واسرائيل ؟!! ليش مبسوطين على حب امريكا واسرائيل الكم ؟؟
هجمت عليه .. قطر علاقاتها مع اسرائيل وامريكا أكبر .. ، ما خلاني اكمل ، بدأ بالتعداد :
القاعده الأمريكية ، مكتب التمثيل التجاري لاسرائيل ، زيارات وسلامات مع الاسرائيليين نظرت إليه بتمعن ، وسألته ، ومع ذلك بتلوم على الأردن ، فابستم الأخ وهمس بهدوء وعمق وقال : قطر لها موقف من كل حدث ، ويحسب حسابها وهي داعمة علنا ، وأنتم باتفاقية واحدة (وادي عربه ، ) سلمتم الماء والهواء والوجه الحسن .. .
لا اريد أن أطيل بالرسالة ،، رأسي آلمني أكثر ، لكني لن أترك لك التساؤل حول موقف المصري والبحريني ...
المصري / صرح بأن الشعب المصري امتلك قرار وجود أو عدم وجود السفارة على أرضه ولا بد ان يكون الموقف قريب ، بالرغم من أن عدد من قتلوا شرق النهر من الاسرائيلين يفوق كثيرا عدد من قتلوا شرق سيناء على الحدود ، وهنا ماذا تتوقع مني أن أتحدث مع المصري.
البحريني / كان الأسوء ،، أصبحنا بنظرهم مرتزقة ، لا ليس فقط الشيعة منهم حتى النظام فلا منية لنا عليهم فالمقابل الذي دفع مقابل حمايتهم عادل بما يكفي ...
صديقي الحبيب ... في النهاية أنا بدأت أسأل ..
ألا يكفي اليورانيم في الأردن لنكون أغنى من دول الخليج .. ؟؟
ألا يكفي غور الأردن لنأكل ويأكل أبناءنا ونصدر للعالم ... ؟؟
ألا تكفي الصحراء في الأردن لنكون الدولة الأولى في انتاج الطاقة النظيفة ؟؟
أليست جبالنا كافية لنسكن بها بدلا من الأراضي الزراعية .. ؟؟
ألسنا شعبا عريقا ، أمجاده تمتد عبر قرون الزمن ؟؟
أنا أعرف تماما رأيك بالموضوع ..... فمنذ سنين اتفقنا تماما :
أن أزمتنا هي في ارادتنا بأن نكون أو لا نكون .

اردني وطني مغترب